موجوعين

جوبة برغال لا زالت “طايفة”.. و”الوعود ” السابقة راحت بـ” المي”

لا زالت قرية جوبة برغال في القرداحة تعاني منذ أكثر من شهر ونصف من “المياه الطايفة” نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهطل، والتي أغرقت بعض طرقات القرية بشكل كامل، لتصل المياه لداخل العديد من المنازل خلال الأمطار الأخيرة.

وبين أهالي القرية لتلفزيون الخبر أن “مياه الصرف الصحي أصبحت مدموجة بمياه الأمطار التي تملأ شوارع القرية وعدد من منازلها، الأمر الذي أدى لتضرر الأهالي بشكل كبير”.

وكان تلفزيون الخبر نشر منذ حوالي الشهر والنصف الشكوى ذاتها حول “طوفان” القرية بالمياه، والوضع السيء الموجود فيها، والذي يتكرر كل شتاء”.

وشرح رئيس بلدية جوبة برغال مرتضى بركات حينها لتلفزيون الخبر أن “هذه المشكلة بالفعل موجودة كل شتاء، والسبب أن جوبة برغال منطقة محاطة بالجبال، وتصبح مصب للمياه ومنطقة تجمع، لا تتمكن معه شبكة الصرف الصحي الموجودة تصريف المياه جيداً”.

وبين بركات أن “بلدية جوبة برغال ليس لديها الإمكانيات اللازمة، مادةً أو معدات، من أجل إقامة مشروع صرف صحي جديد، علماً أن الموضوع ضروري، إلا أنه بيد محافظة اللاذقية التي تستطيع تخصيص وإقامة هكذا مشروع”.

وأضاف بركات “القرية تحتاج لمشروع صرف صحي جديد مع قساطل كبيرة وتمديدات تصرف المياه لمسافة 2 كم على الأقل عن القرية”.

ولفت بركات إلى أن “مشكلة طوفان الأمطار في القرية تظهر بشكل أكبر في حارة الوطا، دون باقي الأحياء، لأنها أكثر منطقة منخفضة في القرية وتصب مياه الجبال فيها”.

وبالمقابل، كان وعد نائب محافظ اللاذقية سائر عباس بأن “الموضوع سيتابع بشكل جدي من قبل المحافظة، وسيتم التواصل مع بلدية جوبة برغال ومديرية الخدمات الفنية من أجل وضع خطة ودراسة لحل مشكلة طوفان المياه في القرية”.

والتأكيدات بمتابعة الموضوع جاءت أيضاً من مدير الخدمات الفنية في مجلس محافظة اللاذقية وائل جردي، الذي قال لتلفزيون الخبر أنه “سيتم إرسال لجنة للكشف على القرية والمناطق المحيطة لها لدراسة خطة عملية التصريف والأماكن التي يمكن استخدامها لذلك”.

وكافة تلك الوعود التي أطلقها المعنيين، تبين أنها “لم تحقق”، لتعود المشكلة بعد شهر ونصف مع غزارة الهطولات المطرية في المنطقة، وازدياد سوء الوضع عبر تضرر العديد من المنازل بالقرية.

وناشد أهالي القرية عبر تلفزيون الخبر “الاهتمام بمشكلة المياه بشكل جدي، وإيجاد حلول إسعافية في حال كان الحل الدائم يحتاج لوقت طويل”، مطالبين “الانتقال من الوعود إلى التطبيق الجدي لحماية أهالي القرية وممتلكاتهم”.

يذكر أن قرية جوبة برغال تقع شمال شرق مدينة القرداحة بريف اللاذقية، وتعد واحدة من أجمل القرى الجبلية في المنطقة المحاطة بالجبال من كافة الجهات، إلا أن موقعها المنعزل لا يفسر نسيانها، علماً أن 15 قرية صغيرة تتبع لها.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى