كاسة شاي

مجددا جماهير نادي سيتلك الاسكتلندي تتحدى “الويفا” وترفع العلم الفلسطيني في مباراة مع فريق “اسرائيلي”

رفعت جماهير فريق سيلتك الاسكتلندي العلم الفلسطيني في مباراة فريقهم بالملحق المؤهل لدور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا، أمام فريق “هبوعيل بئر السبع” المنتمي للكيان الصهيوني، فيما اعتبر تحد للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا”.

وأظهرت جماهير النادي الاسكتلندي استهجان كبير تجاه الفريق “الاسرائيلي”، ورفعت علما كبيرا لدولة فلسطين كتب فيه “فلسطين حرة”، كما توزعت اعلام صغيرة في كامل الملعب، في اجراء قد يتم فيه تغريم النادي من قبل “ويفا”.

وكانت ادارة النادي والسلطات المحلية حذروا الجماهير من استغلال المباراة لأجل توجيه ما اسموها “رسائل سياسية”، موضحين أن العقوبات قد تكون قاسية وتتراوح ما بين الغرامة المالية ومنع الجماهير من حضور المباريات القارية، وهو ما ردت عليه الجماهير برفع المزيد من الأعلام.

وتعد هذه المرة الرابعة التي ترفع فيها جماهير سيلتك العلم الفلسطيني في مدرجات استاد “سيلتك بارك”، حيث كانت المرة الأولى عندما التقى سيلتيك بفريق “هبوعيل تل أبيب” التابع للكيان الصهيوني في مسابقة الدوري الأوروبي عام 2009 بعد حرب غزة، وذلك تلبية لدعوة من قبل عدد كبير من النقابات العمالية الاسكتلندية لرفع علم فلسطين في المباراة، للتعبير عن التعاطف والمساندة للقضية الفلسطينية.

وكانت المرة الثانية خلال لقاء الفريق أمام فريق “هارتس” الصهيوني في ختام مباريات الدوري الاسكتلندي لكرة القدم في 2011، مطالبين بالإفراج الفوري عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

فيما كانت المرة الثالثة في 2012 عندما استغلت جماهير فريق سيلتك مباراة فريقها أمام برشلونة الإسباني ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا استنكارًا لاستجابة إدارة برشلونة لدعوة الجندي الصهيوني المطلق سراحه جلعاد شاليط لحضور مباراة “كلاسيكو” جمعت الفريق بغريمه ريال مدريد في على ملعب “كامب نو”.

هذه الحادثة تتكرر في مرات عدة في الدوري الايطالي كما في ملعب يوفنتوس ونابولي، كما أن المنتخب الايطالي كان أهدى سابقا كأس العالم 1982 لفلسطين في بادرة لا زال كل أبناء المنطقة يقدرها.

وفي 2008 رفعت جماهير فريق دوندالك الأيرلندي العلم الفلسطيني في مباراة أقيمت على ملعبهم، وكان رد الفعل من قبل الاتحاد الأوروبي بتغريم الفريق 18 ألف جنيه إسترليني، وتبع موقف جماهير فريق دوندالك الأيرلندي آخر مشابه من قبل جماهير سانت جونستون الأسكتلندي، وتم مواجهته بنفس الغرامة بعدها بشهر واحد من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتكرر الأمر في ملاعب هندوراس أمام الكيان نفسه، وملاعب الولايات المتحدة أثناء بطولة كأس الأبطال الودية، وبملعب كارديف سيتي بنهائي السوبر الأوروبي، وفي فرنسا بين ليل وفريق “مكابي حيفا” والبوسنة واسبانيا والعديد من ملاعب العالم.

كما شهدت ملاعب كرة السلة العالمية رفع العلم الفلسطيني، بالتحديد على الملاعب الاسبانية، والتي تكرر عليها رفع العلم في مباريات برشلونة وريال مدريد مع فرق تنتمي للكيان الصهيوني، واطلاق صافرات الاستهجان على عناصر تلك الفرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى