سياسة

شعبان : ما حدث في كردستان العراق ينبغي أن يكون درساً للقوات الكردية في سوريا

قالت المستشارة الإعلامية والثقافية في رئاسة الجمهورية العربية السورية بثينة شعبان إن “ما حدث في كردستان العراق ينبغي أن يكون درساً للقوات الكردية في سوريا”.

وانتقدت المستشارة الإعلامية، خلال مقابلة تلفزيونية، الحديث عن إمكانية تقسيم سوريا أو إنشاء نظام حكم لا مركزي وفق ما يطالب به الكرد في سوريا.

وقالت شعبان إن “كل شئ خاضع للسوريين وللحوار بين السوريين ولا يمكن أن يكون هناك حوار حول تقسيم أو قطع جزء من البلاد أو الفيدرالية كما يسمونها”، معتبرة أن “ما حدث في كرستان العراق موخراً ينبغي أن يكون درساً للقوات الكردية في سوريا”.

وحول التصريحات السابقة لوزير الخارجية وليد المعلم، حول الحوار مع الكرد، أوضحت شعبان أن “الأمر أسيء فهمه”، مضيفةً “لا أعتقد أن أي حكومة تستطيع أن تحاور أي فئة حين يتعلق الأمر بوحدة البلاد”.

وهاجمت المستشارة الرئاسية في تصريحاتها القوات الأمريكية والتركية الموجودة في الشمال السوري، معتبرةً أن “القوات التركية والأميركية الموجودة على أراض سورية هي قوات محتلة وغير شرعية”.

وأضافت أن “الحكومة السورية لن تتخلى عن مدينة الرقة، التي سيطرت عليها “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم قال في أيلول الماضي لـ قناة “روسيا اليوم” إن “إقامة نظام إدارة ذاتية للكرد في سوريا أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة”.

وتأتي تصريحات شعبان بعد تصريحات مشابهة من الرئيس الأسد حول الحرب على “قوات سوريا الديمقراطية”، والتي قال فيها إن “الحرب يجب أن تستهدف من يسعون لتقسيم وإضعاف الدولة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى