موجوعين

أهالي قرية بيرة الجرد بمدينة مصياف يشتكون نقص المياه

اشتكى عدد من أهالي قرية بيرة الجرد بمحافظة حماة من نقص كبير جداً في مياه الشرب، مبينين في شكواهم أنه يوجد في القرية بئراً واحداً أُنشأ منذ 33 سنه لـ 117 عداد مياه كان متواجد في ذلك الزمن في القرية.

وأضاف المشتكون عبر تلفزيون الخبر أنه “يوجد حالياً في القريه 614 عداداً، ويغذي أكثر من 6500 نسمة”، مشيرين إلى أن “البئر يحتاج لثمان ساعات عمل متواصل مع الضخ لأعلى الجبل حتى يمتلئ الخزان الرئيسي الذي يسع 100 متراً مكعباً”.

وبين المشتكون أنه “مع وضع الكهرباء السيء لا يمكن أن يعمل البئر سوى خمس ساعات في اليوم، إذا لم تضربه الأعطال، الموجودة دائماً لقدم المضخات”.

وتابع المشتكون “لايمكن الاعتماد على مولدة الكهرباء لأن مخصصات البئر من المازوت 700 لتراً بالشهر، وتحتاج المولدة لكل ساعة عمل 25 لتراً من المازوت، بالتالي لا يمكن تشغيل المولدة سوى 0.92 جزء من الساعة باليوم”.

وأوضح المشتكون أن “هناك مشروع بئر جديد، حيث وافق المكتب التنفيذي بتاريخ25.2.2011 على استملاك بعض العقارات في القرية المذكورة لاستكمال مشروع حفر بئر جديد وإنشاء مجموعة ضخ”.

وأعطي أمر المباشرة للمتعهد المتعاقد بحفر البئر الجديد بتاريخ 12.9.2014، وباشر المتعهد بالحفر بنفس التاريخ لعدة أشهر، ثم اختفى فجأة لتاريخ1.5.2017، وبعد رفع كتاب لوزارة الموارد المائية رقم 168/ص تاريخ13.2.2017 حول تقاعس المتعهد والمسؤولين تم توجيه إنذار للمتعهد، بحسب الشكوى.

وتابع المشتكون “وحسب الرد على الكتاب المذكور برقم1683/ص تاريخ20.3.2017 باشر المتعهد بالحفر من جديد لمدة ثلاثة أشهر لم يعمل فيها كساعات تجميعيه مدة100ساعة حفر، والآن اختفى من القرية ولم ينجز البئر ابداً”.

وطالب أهالي القرية بفتح تحقيق حول هذا الموضوع ومعاقبة المقصّر والمسؤول عن تعطيش أهالي القرية، متسائلين “هل الهدف من تصرفاتهم وتقصيرهم تهجير أهالي القرية من منازلها ونزوحها الى المدن ؟”.

يذكر أن قرية بيرة الجرد تتبع لناحية وادي العيون في مدينة مصياف التابعة لمحافظة حماة، وكان اسمها سابقاً “نجمة الصبح”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى