محليات

148 ضبطاً صحياً في أسواق الحسكة خلال أربعة أشهر

نظمت دوريات الرقابة الصحية التابعة لمديرية الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة خلال الأربع شهور الماضية 148 ضبطاً صحياً بحق أصحاب المحال التجارية وباعة اللحوم وسط مدينة الحسكة، إضافة إلى مصادرة وإتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية.

وقال الدكتور كبرائيل كورية مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة لتلفزيون الخبر أن “دوريات الرقابة الصحية ومن خلال الجولات التي تقوم بها على الأسواق نظمت الضبوط بحق أصحاب المحال التجارية وباعة اللحوم الحمراء والفروج نتيجة عدم التقيد بالشروط الصحية للبيع والتعامل مع مواد منتهية الصلاحية.”.

وأضاف كورية أنه “تم خلال الفترة ذاتها مصادرة وإتلاف 680 كغ من مواد السمانة و المربيات و المشروبات و المعلبات من المواد الغذائية واللحوم و الفروج المختلفة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري وإتلافها أصولاً”.

وبالنسبة لأعمال مكافحة ورش المبيدات الحشرية، بين مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة أنه “تم رش المبيدات الضبابية و الرذاذة على مجرى نهري الخابور والجغجغ لسبعة مرات خلال فترة الصيف بالإضافة لمكبات القمامة و النفايات وشوارع و أحياء المدينة”.

وأشار كورية إلى أن “المسلخ البلدي التابع لمجلس مدينة الحسكة بحي العزيزية يعمل بشكل جيد، حيث تم ذبح أكثر من 8440 ذبيحة من مختلف المواشي، أغنام، ماعز، أبقار، عجول، منذ بداية العام الحالي و حتى تاريخه”.

ولفت مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة الحسكة الدكتور كبرائيل كورية حديثه لتلفزيون الخبر إلى أن “المديرية تعاني من نقص الآليات الخاصة بالعمل، إضافة لنقص الكوادر البشرية”، مبيناً أنه “يعمل لدينا ثمانية مراقبين صحيين و بيطريين و ثلاثة عمال لرش المبيدات الحشرية بالإضافة لثمانية عمال ضمن المسلخ البلدي”.

يذكر أن أسواق مدينة الحسكة تشهد انتشاراً وأسعار للبضائع والمواد الغذائية التركية ومنها الفروج المجمد الداخلة عبر الحدود بشكل غير شرعي، إضافة لشكاوي الأهالي المتكررة من غياب الرقابة بكافة أنواعها عن الأسواق والأحياء نتيجة ظروف الحرب التي عاشتها مدينة الحسكة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى