كاسة شاي

أفضل المشروبات الطبيعية لمواجهة حرارة الصيف

كشفت دراسة حديثة أن “الماء أفضل وسيلة للقضاء على العطش في الصيف الحار، فالماء النقي يمدّ الجسم بما يحتاجه من سوائل، والمياه المعدينة تمد الجسم بالأملاح المعدينة اللازمة التي يمكن أن يفقدها الجسم عبر التعرق”.

و ينصح خبراء الصحة “بضرورة شرب ما لا يقل عن لتيرين ماء يومياً في الأيام الحارة جداً، وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبذون شرب الماء بكثرة، بإمكانهم إضافة بعض المنكهات الطبيعية كشريحة ليمون مثلا، أو عدة أوراق من النعناع، ما يمنح الماء مذاقاً مختلفاً”.

و بحسب الدراسة التي نشرها موقع ” إ ر بي-اونلاين” ” أنه “على من يتعرق كثيراً، تناول ما يكفي من المحاليل الشاردية”.

وأوضحت الدراسة أنه “وبالرغم من أن المحاليل الشاردية المؤلفة من السكر والملح تتميز بطعم غريب، إلا أنها تعطي الجسم ما يحتاجه لإمكانية تخزين الماء وسوائل أخرى في الجسم”.

وأضاف الخبراء أن “من يرغب بصنع محاليل شاردية بنفسه، بإمكانه مزج 500 ميليلتر من الماء مع 250 ميليلتر من عصير التفاح الطبيعي و250 ميليلتر من عصير الكرز، ورشة ملح، ثم شرب هذا المحلول على مدار اليوم”.

و بحسب الدراسة “يعد الشاي المثلج من المشروبات المنعشة والمفضلة في فصل الصيف، إذ يتميز بسهولة تحضيره ويساعد على إطفاء شدة العطش”.

و كل ما يحتاجه الأمر هو تحضير الشاي الأسود ومن ثم تركه خمس دقائق ليبرد، ومن ثم إضافة حفنة من أوراق النعناع وليمونة وقليل من العسل، وبعد ذلك وضعه في الثلاجة حتى يبرد تماماً، وعند تقديمه يمكن إضافة مكعبات من الثلج.

وعصير البطيخ غني بفيتاميني “A” و”C”، وهو يتكون عموماً من الماء كعنصر أساسي، ما يجعل عصير البطيخ منعشاً جداً، ولتحضيره يتم خلط 400 غرام من البطيخ الأحمر مع مكعبات الثلج، ومن الممكن إضافة قليل من النعناع أو الزنجبيل.

و ينصح خبراء التغذية “بتناول عصير الخضار في فصل الصيف، إلى جانب دوره في إطفاء شدة العطش، لعصير الخضار دور مهم في التخلص من السموم.

ويمكن تحضير هذا العصير باستخدام الجزر والشمندر السكري والخيار ورشة من الفلفل الحار، وبعد تقشير الفواكه وتقطيعها يتم عصرها ومن ثم شربها.

ويفقد الجسم الكثير من السوائل عن طريق التعرق، مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، إذ يتم تبريد الجسم عن طريق العرق الذي ينتجه الجسم بشكل عفوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى