فلاش

#جبلة_تعطش .. هاشتاغ أطلقه ناشطون من مدينة جبلة

أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الساحل السوري عموماً ومدينة جبلة خصوصاً، هاشتاغ #جبلة_تعطش.

وذكر أحد الناشطين لتلفزيون الخبر أن الهاشتاغ أطلق “بعد أن وصل حال برنامج تقنين المياه في ريف جبلة الى ساعة أو ساعتين كل أربعة أيام، وقرى تصل إلى سبعة ايام وضخ المياه الذي يأتي بعكس وقت توفر الكهرباء يجعل مدينة الأنهار والينابيع الطبيعية عطشى جبلة المدينة السورية”.

وأضاف الناشط ” بات سكان المدينة و ريفها من الفقراء يعتمدون على أنفسهم منذ سنين في تأمين مياههم، في ظل “تقصير حكومي” مستمر، وغلاء المعيشة”.

وبين الناشطون أن “سكان الريف يأكلون مما يزرعون بأيديهم وتوفر الماء والكهرباء يتحكم في استمرار أدق تفاصيل حياتهم اليومية”

وأوضح الناشطون أن “مياه نبع السن الذي كان يروي المساحات الواسعة لا تصل مياهه “المباركة”، وتهدر في البحر بحجج نقص المحروقات وتوقف عنفات الضخ”.

ولفت الناشطون إلى أنه “حتى في أيام العيد التي توفرت فيها الكهرباء بشكل جيد لم يجري ضخ المياه إلى المدينة إلا عدة ساعات قليلة كل يوم”، مضيفاً أن “أحياء داخل المدينة وصل بها التقنين لساعة كل يوم أو يومين وبالريف ساعتين كل اسبوع في اغلب القرى”.

ولفت الناشطون إلى أن آبار تخزين المياه المنزلية المعتمدة على مياه الأمطار نضبت بسبب الاعتماد على استخدامها المتواصل وحتى صهاريج مياه الشرب لا يمتلك الفقراء امكانية مادية لشرائها اسبوعياً ولا شهرياً

يذكر أن المدينة التي سقت مرات رغم عطشها أختها العطشى حلب ، يتم اليوم تعطيشها وتعاني من الظمأ ، حتى تعايشت مع الطبيعة ولم تعد تعنيها الجولات الحكومية الشكلية التي لم تثمر في تأمين أو تحسين أبسط الخدمات الأساسية لاستمرار الحياة.

علي داوود – تلفزيون الخبر – جبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى