كاسة شاي

شاعر الحسكة الأول جاك صبري شماس في ذمة الله

توفي صباح يوم السبت جاك صبري شماس الملقب بـ “شاعر الحسكة الأول”، عن عمر ناهز السبعين عام بعد صراع طويل مع المرض في مدينة الحسكة.

ويعد الشاعر شماس أهم شعراء محافظة الحسكة، وحاصل على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والعربي وهو من مواليد عام 1947 في مدينة الحسكة على نهر الخابور.

وقضى شماس مراحل تعليمه الثلاث في مسقط رأسه، ثم التحق بجامعة حلب، وفيها تخرج عام 1974، بعد حصوله على إجازة في الآداب من قسم اللغة العربية، ثم عمل مدرساً للغة العربية في معهد إعداد المدرسين، ومعاوناً لمدير ثانوية البحتري، ومنتدباً لاتحاد الكتاب العرب ـ فرع الحسكة.

وتابع شماس مسيرته في الأمسيات والندوات الشعرية، كما نشر أبحاثه وقصائده في سورية ولبنان والإمارات والسعودية والكويت ولندن وباريس، وله ألقاب كثيرة كما عرف بالشاعر المسيحي الذي مدح نبي محمد عليه الصلاة والسلام والمسجد الأقصى وفلسطين.

وللشاعر الراحل عشرات الدواوين الشعرية منها جراح الخابور وهواجس في أعماق شاعر وعروس المدائن ومحمد الدرة وشيخ المجاهدين وشمس العروبة والإسلام وجراح الياسمين والأقصى الجريح، كما تم تكريمه في عدد من المحافل الأدبية والشعرية في سورية والبلدان العربية.

وكانت محافظة الحسكة وفرع اتحاد الكتاب العرب أقاما في شهر نيسان الماضي حفلاً تكريماً للشاعر جاك صبري شماس تقديراً لجهوده الإبداعية والشعرية التي قدمها على مدى أكثر من ثلاثين عاماً خدمة لقضايا الوطن والأمة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر ـ الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى