اقتصاد

مليار ليرة سورية سلفة لمؤسسة الدواجن من أجل الحفاظ على أسعار البيض والفروج

وافقت اللجنة الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء، على مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، المتعلق بمنح المؤسسة العامة للدواجن سلفة مالية، تقدّر بمليار ليرة، للحفاظ على استقرار أسعار البيض والفروج في الأسواق.

وجاءت موافقة اللجنة الاقتصادية، وفقاً لصحيفة رسمية، “لدعم مؤسسة الدواجن، و لتأمين مستلزمات الإنتاج لديها، والحفاظ على استقرار أسعار البيض والفروج في الأسواق”.

وأوصت اللجنة “بتكليف وزارة المالية إعداد مشروع القرار اللازم لتنفيذ بنود القرار، والطلب من المؤسسة إعداد مذكرة كل ستة أشهر تتضمن واقع عمل المؤسسة ومقترحات تطوير عملها، وموافاة اللجنة الاقتصادية بها، وإقرار اللازم بهذا الخصوص”.

ورأت اللجنة أنه “ليس ثمة ما يمنع من استكمال أسباب صدور هذه السلفة، شريطة أن تسدد السلفة الممنوحة بموجب تفويض وزير المالية بمنح السلفة المحددة بمليار ليرة من أموال الخزينة الجاهزة فور توفر السيولة المالية لديها”.

ومن جانبه قال نائب مدير عام مؤسسة الدواجن المهندس موفق ضميري أن “هذه السلفة من شأنها أن تعيد الاستقرار لأسعار الدواجن ومشتقاتها، البيض واللحوم لفترة طويلة”.

وأوضح ضميري أن “مديونية المؤسسة وصلت إلى 550 مليون ليرة، وهي ديون تراكمية على المؤسسة منذ عام 2006 حتى تاريخه”، مشيراً إلى أن “آخر سلفة قدّمت إلى المؤسسة كانت في عام 2015 وبلغت 200 مليون ليرة”.

وارتفع سعر الفروج بنسبة تصل إلى 20% بداية الشهر الحالي، حيث بلغ سعر الفروج متوسط الحجم نحو 2300 ليرة، وذلك بسبب تحول الاستهلاك من مادة اللحوم الحمراء نحو الفروج، نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية.

وكانت المؤسسة العامة للأعلاف خفضت أسعار جميع المواد العلفية، من شعير مستورد، ونخالة، وكسبة فول صويا، وذرة صفراء وكسبة قطن بمقدار 2700 ليرة للطن الواحد، وذلك “لدعم مربي الثروة الحيوانية والحفاظ على القطيع، وتخفيض أسعار اللحوم”.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت مؤخراً بتأهيل منشأة زاهد بطرطوس، وتطوير وزيادة إنتاجيتها من 19 مليون بيضة سنوياً، إلى 50 مليون بيضة، إضافة إلى تأمين بعض التجهيزات الأخرى لمنشأة صيدنايا وحمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى