كاسة شاي

لماذا يزين شراب التمر الهندي موائد الإفطار الرمضانية؟

يعتبرُ شرابُ التّمرِ الهنديّ من أكثرِ المشروبات استهلاكاً في شهرِ رمضان، إذ لا تكادُ تخلو المائدةُ الرمضانيّةُ اليوميّة من هذا المشروب في جميع المنازل، وينتشر صنعه في جميع محلّات العصائر، بالإضافة إلى صنعه في المنزل.

و يتصدّر موجودات الإفطار إلى جانب التّمور والشوربات، كما أنّ مذاقه لذيذ، يرطّبُ الجسم، ويقضي على الشعورِ بالعطش، ويروي الظّمأ، وينعشُ خلايا الجسم ويمنحها الطّاقة والحيويّة من جديد.

ويتمّ تحضير شراب التّمر الهندي من منقوع ثمار هذه النّبتة، ويضاف له السُّكر ليقدّم للشرب بعد تبريده، و يعد التّمر الهنديّ مصدراً غنيّاً بالعناصر الغذائيّة والأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة لصحة الجسم.

ونظراً لقلة شرب الماء في ساعات الصيام الطويلة، فإن شراب التمر الهندي يساعد على التخلص من الإمساك بسهولة، و يساعد التمر الهندي في إنعاش الجسم و تلطيفة و زيادة نشاطه و الإقلال من حالة الكسل والخمول التي تحدث بعد الإفطار .

و أثبتت الدراسات أن التمر الهندي يفيد جداً في حالات ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضي ضغظ الدم المرتفع و يعد مشروب مثالي لهم، و من أهم فوائده أنه يقلل بشكل ملحوظ من الشعور بالصداع وخاصة الصداع الذي قد يصيب الصائم بعد الإفطار مباشرة .

ويوصي خبراء التغذية بتخفيف كمية السكر التي يحلى بها التمر الهندي، لما للسكر من أضرار، حيث يجب تحليته بكميات قليلة ومعتدلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى