سياسة

الخارجية الروسية : خبراء روس وايرانيون وأتراك لرسم حدود مناطق تخفيف التصعيد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن خبراء من كل روسيا وإيران وتركيا سيقومون برسم حدود مناطق تخفيف التصعيد في سوريا، مرجحة إقامة حواجز على هذه الحدود لمنع تسلل مسلحين إليها.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية أن “المذكرة حول مناطق وقف التصعيد تنص على أن الدول الضامنة ستشكل فرق عمل”، إشارة لروسيا وتركيا وايران.

أضاف بوغدانوف أن “الدول الضامنة تحديدا يجب أن تشكل فريق عمل لدراسة الجهة المسؤولة عن ضمان الأمن على الأرض، وأن تتوصل إلى اتفاق من خلال العمل على الخرائط والنظر في تحديد مواقع لمناطق وقف التصعيد وترسيم حدودها الخارجية”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن”المواطنين يجب أن يتمتعوا بحرية الانتقال، على عكس الإرهابيين، ولذلك يجب نشر حواجز وفرض رقابة على المناطق المذكورة، ويجب إنجاز كل ذلك باستخدام الخرائط”.

وأضاف بوغدانوف أنه “من غير الواضح حتى الآن ما هي الجهة التي ستقوم بضمان الأمن في هذه المناطق”، مبينا أنه “ستتم دراسة وتحديد الجهات المسؤولة عن تأمين عبور المواطنين”.

يذكر أن مناطق تخفيف التصعيد أو خفض التوتر كانت أقرت خلال اجتماع استانا الأخير، ووقعت عليها الدول الضامنة، روسيا وايران وتركيا، ووافقت عليها الدولة السورية في ظل رفض وفد “المعارضة” العلني لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى