كاسة شاي

العدو التركي يبدأ بإنشاء قاعدة عسكرية عبر أراضٍ سورية يحتلها

بدأ العدو التركي بإنشاء قاعدة عسكرية له على تلة استراتيجية فوق مدينة الباب، بعد أن كان أشار إلى أنه هناك “جهود” لإنشاء مواقع جديدة للجيش الاحتلال التركي داخل الأراضي السورية.

وقال نائب رئيس وزراء الاحتلال التركي “ويسي قايناق”، في مقابلة مع صحيفة “حرييت ديلي نيوز”، أن “القاعدة العسكرية التركية في الباب هي غربي المدينة على تلة معروفة باسم “جبل الشيخ عقيل” وارتفاعها 534 متر”.

وأضاف قايناق أن “عدد القوات التركية في الباب كان يبلغ 8 آلاف جندي في ذروة عملية “درع الفرات”، لكنه تراجع حالياً إلى 1.500 عسكري”، موضحاً أن “نحو 50 جندياً تركياً لقوا مصرعهم في تلك المعارك”.

وكانت تلة “جبل الشيخ عقيل” شهدت المعارك الأكثر شراسة خلال عملية احتلال الباب في إطار عملية “درع الفرات” التي نفذها جيش الاحتلال التركي وسانده فيها بقايا ميليشيات “الجيش الحر” وعدة تنظيمات يدعمها ويمولها كـ “أحرار الشام”.

وأشار قايناق إلى أن دولته “بدأت بتدريب قوات شرطة ودرك سورية محلية”، مبيناً أن دولة الاحتلال تسعى إلى “تطوير عدد من مشاريع تنمية” في المنطقة الممتدة بين إعزاز وجرابلس”، وهي المناطق التي تحتلها تركيا.

وذكر المسؤول التركي أن “أنقرة تلقت خلال الاجتماع الأخير في أستانا اقتراحاً بنشر بعثة تركية للرقابة على وقف إطلاق النار هناك”، زاعماً أن “مثل هذه الخطوة ستساعد في ضمان أمن الحدود التركية”.

يذكر أن جيش الاحتلال التركي كان احتل عدة مناطق ومدن من سوريا خلال عمليته المسماة “درع الفرات”، وطالبت الخارجية السورية في رسائل إلى الأمم المتحدة جيش الاحتلال التركي بالخروج فوراً من الأراضي السورية التي احتلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى