العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ما فوائد زيت الزيتون البكر للمصابين بمتلازمة “داون”؟

أظهرت دراسات حديثة، أن “زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو أحد المكونات الرئيسية للنظام الغذائي المتوسطي، له تأثيرات مفيدة على شيخوخة الدماغ والإدراك لدى المصابين بمتلازمة داون”، وفق ما توصّل إليه باحثون يعملون لدى مركز “ألزهايمر” في تيمبل (ACT)، ونقلها موقع “ميديكال إكسبريس”.

 

وتُعرف متلازمة “داون” بأنها الشكل الأكثر شيوعاً للإعاقة الجسدية والفكرية الناتجة عن العوامل الوراثية، وفي حين ساعدت التطوّرات الطبية الحديثة في إطالة متوسط العمر المتوقّع من نحو 40 عاماً إلى 60، فإن تطوّر مرض “ألزهايمر” لدى المصابين بمتلازمة “داون” أصبح أكثر شيوعاً من أيّ وقتٍ مضى.

 

وخلصت الدراسات إلى أنه “بحلول سن الأربعين، يُعاني نحو 50% من المصابين بمتلازمة داون من مشكلات كبيرة في التعلّم والذاكرة والتي ترتبط بوجود ضعف يشبه مرض ألزهايمر”.

 

وقام الباحثون باستخدام نموذج فأر لمتلازمة “داون”، بإضافة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى نظامهم الغذائي لمدة 5 أشهر، وبعد ذلك، تم اختبارهم لضعف التعلّم والذاكرة، ومن ثم قياس الوظيفة المشبكية، وتقييم أنسجة المخ بحثاً عن المؤشرات الحيوية للالتهابات.

 

ووجد الباحثون في مركز “ACT”، أن “الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر الممتاز أظهرت تحسناً كبيراً في التعلّم والذاكرة المكانية، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران المعالجة تحسناً في الوظيفة المشبكية، وخفّضَ زيت الزيتون البكر الممتاز مستويات العديد من المؤشرات الحيوية للالتهابات”.

 

الجدير ذكره أن نتائج هذه الدراسة توفّر دعماً إضافياً للتأثيرات العلاجية المحتملة لزيت الزيتون البكر الممتاز لدى الأفراد المصابين بمتلازمة “داون”، بحسب ما أكّده الدكتور دومينيكو براتيكو، أستاذ العلوم العصبية والمدير المؤسس لمركز “ألزهايمر” في تيمبل (ACT).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى