اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مصرع أربعة وفقدان العشرات إثر غرق قارب في بحر إيجه

قالت قوات خفر السواحل اليونانية إن أربعة مهاجرين على الأقل لقوا حتفهم بعد غرق قارب كانوا على متنه، الاثنين، وأُنقذ خمسة أشخاص، بينهم حامل، جرى نقلهم إلى قبالة جزيرة ساموس اليونانية الواقعة في بحر إيجه، وفق مانقلت وسائل إعلامية.

 

وأشارت معلومات شرطة الميناء الأولية إلى أن 33 شخصاً كانوا على متن هذا القارب الذي انطلق من السواحل التركية القريبة، دون أن تذكر جنسياتهم، أو جنسية الغرقى، وكانت الأحوال الجوية سيئة في المنطقة مع رياح بلغت شدتها من 5 إلى 6 على مقياس بوفورت” (38 إلى 48 كم/ساعة)، بحسب شرطة الميناء.

 

وأطلقت الشرطة اليونانية عملية بحث واسعة النطاق قبالة جزيرة ساموس شارك فيها ثلاثة قوارب دورية تابعة لشرطة الميناء وقارب إنقاذ على متنه فريق من المتطوعين ومروحية من طراز “سوبر بوما” تابعة للجيش اليوناني.

 

ووقع حادث الغرق في وقت مبكر الإثنين، قبالة السواحل في شمال غرب ساموس، إحدى الجزر اليونانية القريبة من الساحل الغربي لتركيا وأحد الممرات المعتادة للمهاجرين المتّجهين إلى أوروبا.

 

وأضاف مسؤولون في خفر السواحل اليونانية أن الرياح القوية في المنطقة تعرقل عملية البحث، وتمشط السلطات اليونانية الجزيرة علَّها تعثر على أشخاص يُعتقد أنهم من المفقودين ممن وصلوا بالفعل إلى الشاطئ.

 

وتُعد اليونان إحدى البوابات الرئيسية للمهاجرين الذين يدخلون أوروبا، وغالبا ما تقع حوادث غرق في هذه المنطقة الخطرة، حيث وقع في حزيران 2023 أحد أكثر حوادث الغرق خطورة في المتوسط، إذ غرقت سفينة صيد صدئة ومكتظة أبحرت من ليبيا وعلى متنها أكثر من 750 شخصاً، يعتقد أن أكثر من 600 منهم قضوا ونجا نحو 104 من الحادث.

وفي عامي 2015 و2016، كان المهاجرون واللاجئون من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا يفضلون دخول الاتحاد الأوروبي عبر اليونان التي وصل حينئذ نحو مليون شخص إلى جزرها، معظمهم على متن قوارب مطاطية، وانخفض تدفق المهاجرين قبل أن يرتفع مرة أخرى العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى