العناوين الرئيسيةمحليات

محطة علوك بريف الحسكة بحاجة لخط كهربائي دائم لضمان إعادة تشغيلها

قال مصدر في مؤسسة المياه بمحافظة الحسكة لتلفزيون الخبر بأن ” ورشة فنية من مهندسي وعمال المؤسسة مع عدد من المهندسين والفنيين المتخصصين بأعمال صيانة وتأهيل المحطة من شركة تقنيات المستقبل مع الوفد الأممي دخلوا ،الجمعة ، إلى محطة علوك ، وتفقدوا عدد من الآبار”.

وتفقد وفد من “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” ومنظمة “اليونيسيف” يرافقهم عدد من الفنيين في مؤسسة المياه بالحسكة محطة مشروع أبار مياه علوك بريف رأس العين المحتلة ، بحماية من الشرطة العسكرية الروسية, للاطلاع على واقعها والمستلزمات الأساسية لإعادة تشغيلها من جديد بعد توقف منذ ما يقارب العام.

وبيّن المصدر أنهم ” تمكنوا من تشغيل بئرين ضمن المحطة بشكل تجريبي، عبر المولدات الكهربائية التي جلبتها “اليونسيف” مع كمية من المازوت تصل إلى أكثر كم 60ألف ليتر، وأن الشركة المنفذة لأعمال صيانة المحطة قادرة على تجهيز المحطة خلال 48 ساعة، في حال تأمين التغذية الكهربائية للمحطة”.

وأوضح المصدر أن “الحل المؤقت حالياً من خلال تأمين التغذية الكهربائية للمحطة عن طريق المولدات الموجودة ضمنها غير مجد ابداً، لكنه يكفي لإجراء اعمال الصيانة، في حين تحتاج المحطة إلى كميات كبيرة من الفيول وإجراءات كبرى لإدخالها إلى المحطة، لذلك لابد من تأمين تغذية كهربائية دائمة”.

 

وتابع المصدر أنه “لاستقرار عمل المحطة وضمان تشغيلها بالشكل المطلوب وعلى مدار اليوم الكامل ،لابد من تأمين التغذية الكهربائية لها أما عن طريق خط توتر كهرباء (مبروكة – رأس العين – الطبقة )”

 

“أو إعادة إصلاح محطة تحويل كهرباء الدرباسية وإعادتها إلى الخدمة كونها كانت المصدر الرئيسي لتغذية علوك بالتيار الكهربائي عبر خط محطة السويدية والتي خرجت عن الخدمة بسبب قصف الاحتلال التركي لها”، بحسب المصدر.

 

وتحوي محطة مياه علوك التي تقع ضمن مناطق الاحتلال التركي في منطقة رأس العين 34 بئراً و6 محطات ضخ افقية ، وهي تعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب لأهالي مدينة الحسكة والتجمعات السكانية الممتدة على طول خط الجر من علوك وصولاً إلى مدينة الحسكة مروراً ببلدة تل تمر وقراها.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى