اخبار العالمالعناوين الرئيسية

اتهام حاكم مصرف لبنان السابق بجمع أكثر من 110 ملايين دولار من خلال جرائم مالية وعمولات

وجهت اتهامات لحاكم مصرف لبنان السابق بجمع أكثر من 110 ملايين دولار من خلال جرائم مالية وعمولات تتعلق بشركة “أوبتيموم إنفست”، وهي شركة لبنانية تقدم خدمات الوساطة في الدخل.

 

وكشف مصدران قضائيان، الأربعاء، أن حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة سيظل رهن الاحتجاز حتى موعد جلسة استماع من المرجح أن تنعقد الأسبوع المقبل، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

 

وأضاف المصدران أنه “بعد استجواب سلامة يمكن للقاضي الذي يرأس الجلسة أن يقرر ما إذا كان سيبقيه قيد الاحتجاز أم لا، في حين أوضح أحدهما أنه من المتوقع أن يحدد القاضي موعداً للجلسة أوائل الأسبوع المقبل”.

 

وتعتبر تلك الاتهامات منفصلة عن اتهامات سابقة وجهت له بارتكاب جرائم مالية مرتبطة بـ”فوري أسوشيتس”، وهي شركة مملوكة لرجا سلامة شقيق المحافظ السابق.

 

وكانت أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام”، الثلاثاء، بتوقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان، رياض سلامة، بعد التحقيق معه في قصر العدل في ملف شركة “أوبتيموم”.

 

وتناول التحقيق ملف الشركة والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان وبينها، والمتعلقة بشراء وبيع سندات الخزينة وشهادات إيداع بالليرة، فضلاً عن حصول الشركة على عمولات ضخمة.

 

يذكر أن سلامة (73 عاما) تولى قيادة البنك المركزي لمدة 30 عاماً، وذاع صيته باعتباره مسؤولاً اتسم بالكفاءة في النظام المالي، لكنه اتهم في سنواته الأخيرة بارتكاب جرائم مالية بما في ذلك الإثراء غير المشروع من خلال الأموال العامة.

 

الجدير بالذكر أن لبنان وعدة دول غربية وجهت ل”سلامة” هذه الاتهامات، كما أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا فرض عقوبات عليه متهمة إياه بارتكاب أعمال فساد لإثراء نفسه ورفاقه، وهو ما نفاه حينها بشكل مطلق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى