العناوين الرئيسيةتعليم

تربية حمص تنهي كافة إجراءاتها لبدء العام الدراسي

قال مدير تربية حمص فراس عياش لتلفزيون الخبر إنه: “تم إنهاء كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي في مختلف أنحاء المحافظة”.

 

وبين “عياش” أنه: “تم التركيز خلال فترة الصيف على تأمين الكوادر التدريسية للمحافظة بشكل كامل، وبشكل خاص على المناطق التي كانت تعاني من نقص بالمدرسين”.

 

وتابع عياش: “سيتم تغطية النقص بمساعدة معهد إعداد المدرسين عبر 200 معلم باختصاصات اللغة الأجنبية والعلوم والرياضيات، ما سيغطي بعض الشواغر وخصوصاً في الأماكن البعيدة كون المحافظة مترامية الأطراف”.

 

وأردف مدير تربية حمص لتلفزيون الخبر: “إضافة إلى أن مرسوم زيادة أجور الساعات سيساعدنا على تغطية الساعات من خارج الملاك، ما يؤشر لتغطية جميع الشواغر بشكل جيد”.

 

وأوضح عياش أن: “عدد الطلاب بلغ 443 ألف طالب موزعين على 1761 مدرسة، بينما تم صيانة 4 مدارس بشكل كامل ضمن المدينة في مناطق تعرضت لعمليات تخريب من قبل المجموعات المسلحة، ما سيخفف الكثافة الصفيّة والعبء على الطلاب والكوادر”.

 

وتابع “عياش”: “قمنا بصيانة جزئية لما يقارب 105 مدرسة، وصيانات شاملة ل 14 مدرسة خلال فترة الامتحانات وقبيل افتتاح العام الدراسي، حيث تقوم الورش بتجهيز المدارس ضمن خطة منظمة للاهتمام بدورات المياه والخزانات والمقاعد”.

 

وذكر “عياش” أن: “عملية تدوير المقاعد بشكل جزئي مستمرة من خلال الورشات، مع الاستفادة من المقاعد الفائضة في بعض المدارس، إذ بلغ عدد المقاعد المجهزة لهذا العام 2226 مقعد جاهز، ما يساعد على جلوس الطلاب بشكل مريح”.

 

وأشار مدير تربية حمص إلى: “افتتاح 24 شعبة (استعدوا للالتحاق بالمدرسة) وهي شعب رياض للأطفال في المدارس، وأصبح العدد الكلي 190 شعبة في الريف والمدينة”.

 

ولفت “عياش” إلى أن: “افتتاح هذه الشعب يخفف العبء المالي على الأهالي، كون أجور الروضات أصبحت مرتفعة، ويتوجب فقط تقديم طلب من قبل إدارة المدرسة لفتح تلك الشعب”.

 

وفيما يخص توزيع الكتب المدرسية، بين “عياش” أن: “مؤسسة المطبوعات بدأت بالتوزيع على المدارس وفق نسب محددة للكتب الجديدة، منها ما هو مدور ومنها الجديد، ونحاول قدر الإمكان أن تكون معظم كتب الصف الاول والثاني جديدة”.

 

وفيما يخص اللباس المدرسي، لفت “عياش” إلى أن التعلميات الوزارية وجهت بعدم التشدد في ذلك شرط أن يكون متناسقاً من حيث تدرج الألوان، ولا يخالف المظهر العام”.

 

الجدير بالذكر أن وزارة التربية حددت يوم الأحد القادم 8 أيلول، موعداً رسمياً لانطلاق العام الدراسي 2024/2025، في جميع مدارس سوريا.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى