العناوين الرئيسيةميداني

روسيا وتركيا تستأنفان الدوريات المشتركة شمال شرقي سوريا بعد أكثر من عام على توقفها

استأنفت موسكو وأنقرة تسيير الدوريات الروسية – التركية المشتركة في شمال شرقي سوريا بعد مرور أكثر من عام على انقطاعها.

 

وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، الجمعة، إن “أنشطة الدورية البرية المشتركة لتركيا وروسيا عادت في سوريا بمشاركة أربع مركبات من الجانب التركي ومثلها من الجانب الروسي”.

 

وأضافت “تاس”، أن “الدورية البرية المشتركة نفذت بموجب اتفاق سوتشي ومبادئ تنفيذه الموقعة عام 2019 بين الجانبين”، مشيرةً إلى أنه “من المخطط في المستقبل مواصلة هذا النشاط المشترك”.

 

من جانبها، نقلت وكالة “الأناضول” التركية، بياناً لوزارة الدفاع التركية، أعلنت فيه “عن إعادة تسيير الدوريات بعد مرور نحو عام على انقطاعها”.

 

وقالت الدفاع التركية، إن “أنشطة الدوريات البرية المشتركة استؤنفت، في 22 من آب، بمشاركة أربعة مركبات عسكرية و24 فرداً من القوات المسلحة في الجزء الشرقي من منطقة عملية (نبع السلام)”.

 

ويعود اتفاق “سوتشي” لعام 2019، ويحمل أجزاء منها متعلّق بمناطق سيطرة المعارضة المسلحة في محافظة إدلب ومحيطها، وآخر متعلّق بمناطق سيطرة “قسد” شرقي محافظة حلب، وأجزاء من ريف الحسكة الشمالي.

 

وفي حين لم يلقَ الجزء المتعلّق بتسيير الدوريات من الاتفاق طريقاً للنجاح في إدلب، استمرت الدوريات في الحسكة حتى أيلول 2023، لكنها توقفت مجدداً لأسباب قالت تركيا إنها “أمنية”.

 

ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا (شباط 2022)، توقف مركز المصالحة الروسي عن إصدار تقاريره وإحاطاته اليومية حول الوضع الميداني، التي تتضمن تسيير الدوريات العسكرية المشتركة في سوريا، إذ اعتاد المركز أن يصدر تقارير يومية وشهرية منذ عام 2016.

 

وفي آذار 2022، صدر آخر تقرير عن وزارة الدفاع الروسية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، بينما انقطعت التقارير التي كانت ترد عبر موقع الوزارة الرسمي منذ عام 2019، واقتصرت الأخبار الواردة من مركز المصالحة على تصريحات لمسؤولين فيه، تنقلها وكالات ووسائل إعلام روسية.

 

وتوقفت وزارة الدفاع التركية عن الإعلان عن الدوريات التي شاركت فيها أيضاً خلال عام 2023.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى