تعليم

التعليم العالي تعلن عن 18 بعثة علمية إلى روسيا

أعلنت وزارة التعليم العالي، يوم الخميس، عن “18 بعثة علمية للدراسة في روسيا “المرحلة الجامعية الأولى” من أجل الحصول على درجة الإجازة في اللغة الروسية وآدابها لصالح وزارة التربية، وذلك لحملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2016 فقط”.

وحددت الوزارة في إعلانها، الذي نقلته وكالة “سانا”، أن “البعثات تنقسم إلى 9 لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي و9 للفرع الأدبي”، مشيرةً إلى أنه “خصصت بعثة واحدة من كل فرع لصالح أبناء الشهداء”.

وبينت الوزارة أن “تقديم الطلبات يبدأ اعتباراً من صباح يوم الأحد 21-5-2017، ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 8-6-2017”.

وأضافت الوزارة أن “الشروط المطلوبة للتقدم إلى هذه البعثات هي أن يكون المتقدم من مواطني الجمهورية العربية السورية منذ خمس سنوات على الأقل أو من في حكمهم وأن يكون غير محكوم بجناية أو بجنحة شائنة”.

واشترطت الوزارة أيضاً “ألا يزيد عمر المتقدم على 22 سنة وأن يكون حائزاً معدلاً عاماً في الشهادة الثانوية لا يقل عن 80 بالمئة، بعد طي علامة مادة التربية الدينية وإحدى اللغتين”.

ومن المقرر أن يتم “إجراء مفاضلة بين المتقدمين لتحديد الناجحين الأصلاء والاحتياطيين لكل بعثة على حدة، وذلك حسب معدل الشهادة المطلوب حيازتها من المتقدم، وفي حال التساوي في المعدلات يرجح صاحب المعدل الأعلى باللغة الإنكليزية، وفي حال التساوي يرجح الأصغر سناً”، بحسب الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى