العناوين الرئيسيةصحة

من أشهر الأطباق السوريّة “المكدوس”..ماذا تعرف عن فوائد مكوناته؟

يعتبر “المكدوس” من أشهر الأطباق السورية، والتي وصلت لمختلف أنحاء العالم، نظراً للمكونات الغنية والنكهة المميزة التي يقدمها هذا النوع من الطعام، بالإضافة لمراحل تحضيره الغير تقليدية والتي تتطلب عدة أيام.

ويبدأ موسم تحضير “المكدوس” عادةً بالتوازي مع بدء توفر الباذنجان، والذي يعتبر المكون الأساسي لإنجاز هذا الصنف، أي في الفترة الممتدة من شهر آب وحتى شهر تشرين الأول.

ويتكون “المكدوس” بشكل رئيسي من الباذنجان، الذي يتم سلقه وعصره، ثم حشوه بالفليفلة الحمراء المطحونة، الحارة او الحلوة، وإضافة المكسرات والثوم للحشوة، ليتم لاحقاً حفظه مغموراً بزيت الزيتون.

 

وتقدم تلك المكونات المختلفة “للمكدوس”، بالإضافة للطعم والنكهة المميزة، فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، سنستعرض في هذا المقال فوائد مكونات المكدوس كل منها على حدا.

 

الباذنجان

يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، وفي خفض مستوى الكوليسترول، كما أن الصبغة الداكنة التي يكتسبها بعد السلق تنتج من مركبات تعمل على منع التأكسد، ويعتبر أيضًا منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل مائة جرام منه على 29 سعرة حرارية.

 

الثوم

يمتلك الثوم العديد من الفوائد حيث أنه يقلل من نسبة الكوليسترول، ويساهم في الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان، مثل سرطان المعدة وسرطان القولون، وأيضاً الوقاية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وتعزيز الجهاز المناعي، وغيرها من الفوائد العديدة.

 

الفليفلة الحمراء

تساعد على الهضم، والحد من احتقان الجيوب الأنفية، وأيضاً يحتوي الفلفل الأحمر على الكبساسين، والذي يساعد الجسم على حرق 25% من السعرات الحرارية، وأيضاً يعتبر مضاداً فعالاً للأكسدة.

 

زيت الزيتون

يحمي القلب من الأمراض، ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد في عملية الهضم، كما يساعد في تقوية الكبد، وعلاج الكبد الدهني.

 

المكسرات

تتواجد في حشوة المكدوس، وتساعد على الوقاية من أمراض شرايين القلب، وأمراض السكري، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين B و C والكالسيوم، ويمكن لتناول 250 جرامًا من المكسرات أن يمد الجسم باحتياجاته الأساسية من السعرات الحرارية لمدة يوم كامل.

 

يُذكر أن إعداد هذه الأكلة الشهيرة في سوريا ازداد صعوبة مع مرور سنوات الحرب، وذلك لعدة أسباب أهمها ارتفاع أسعار مكوناتها من الباذنجان والفليفلة والجوز والزيت، ما حرم الكثير من العائلات تحضيرها، أو تقليص الكمية منها إلى حدودها الدنيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى