العناوين الرئيسيةمن كل شارع

المركز الوطني للزلازل يردّ بطريقة “مثيرة للجدل” على استفسارات أحد المواطنين

أثار رد المركز الوطني للزلازل على تساؤل لأحد المواطنين جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول الطريقة التي أجاب بها المركز على استفسارات ربما يطرحها ملايين السوريين اليوم، حالهم حال أي مجتمع يشعر بالخطر جرّاء معطيات قد تُنذر بوقوع كارثة ما.

 

وعلّق “دانيال”، عبر “فيسبوك”، مشيراً للحساب الرسمي لمركز الزلازل، بالقول “ما تقييمكم للوضع؟ ليش ما بتحطوا توضيح تفهم العالم فيه اللي عم يصير؟”، ليردّ الحساب الرسمي للمركز بالقول “يبدو ما قريت المنشور الصباحي دانيال.. روح اقراه وارجع خبرني”.

 

وأثار هذا الرد جدلاً كبيراً عبر مدونات شخصية لناشطين قاموا بتداوله، متسائلين حول ما الذي يدفع جهة علمية بحثية رسمية للرد بهذه الطريقة؟ ومن المخوّل بالرد على هذه الاستفسارات؟ وما مدى إدراكه لبروتوكلات الخطاب الإعلامي؟ وخاصةً في أوقات الكوارث والتي تزداد فيها هواجس الشعوب ومخاوفهم بطبيعة الحال.

 

ليعلّق “حمزة”، على “فيسبوك”، بأن “أنت كيف بترضاها لحالك ما تقرأ المنشور الصباحي أول ما تفتح فيسبوك؟ كيف؟؟”، وأردف “باسم” بالقول “أي شعب ما بيقرأ”.

 

وكتب “وسام” تعليقاً على ما حصل “كان ناقص يكفيها بكلمة ولاااااااك”، ويكمل “سومر”، بأن “منيح ما كتبه جزا 5 مرات”، في تعليقات تشير إلى استهجان الأسلوب “غير المقبول”.

 

ويعيش السوريون حالة من القلق منذ الهزة الأرضية التي ضربت سلمية بريف حماة، قبل أيام، بقدر 5.3 درجة، وأدّت إلى أضرار محدودة في بعض المباني والمرافق العامة، إذ كانت محسوسة في معظم المحافظات، وما تبعها من هزات ارتدادية.

 

وضربت ظهر الجمعة، هزة أخرى، غرب سلمية، قام المركز بنشر عدة تحليلات حولها، قبل أن يعتمد أنها بقوة 4.9 درجة، والتي عززت بدورها المخاوف التي يعيشها السوريين منذ 6 شباط 2023، وتجددت قبل أيام، وسط اختلاف التحليلات والتوقعات حول النشاط الزلزالي في المنطقة، وما ستحمله الأيام القادمة.

 

وسجّلت 25 حالة رضوض وجروح بسيطة وهلع نفسي دخلت مستشفى سلمية الوطني، ظهر الجمعة، إثر تداعيات الهزة الأخيرة، بحسب تصريح مصدر طبي في المشفى لتلفزيون الخبر.

 

وأشار المركز الوطني للزلازل في تقريره صباح الجمعة 16 آب إلى أن “جميع الهزات التي يتم تسجيلها تندرج ضمن نطاق الهزات الضعيفة إلى المتوسطة، والتي من المتوقّع استمرارها خلال المرحلة المقبلة، لكن بتواتر أقل”.

 

يُذكر أن المركز الوطني للزلازل يعتبر جهة رسمية علمية اختصاصية ومرجعية في مجال الدراسات والبحوث الزلزالية المختلفة، ويتبع وزارة النفط والثروة المعدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى