العناوين الرئيسيةسياسة

مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة: سوريا مددت استخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير “قصي الضحاك”، خلال جلسة لمجلس الأمن، الاثنين، إنّ: “سوريا مستمرة بتقديم التسهيلات للشركاء في العمل الإنساني والتنموي، كما أنها جددت الإذن للأمم المتحدة لاستخدام معبر باب الهوى لستة أشهر إضافية حرصاً منها على إيصال المساعدات إلى مستحقيها المدنيين شمال غرب سوريا”.

 

وتابع “الضحاك” أنّ “سوريا تتابع جهودها لتيسير عودة المهجرين واللاجئين وعاد المئات منهم خلال الأيام القليلة الماضية من لبنان وسط أجواء مريحة ما يثبت مجدداً زيف الدعاية الغربية في هذا المجال وابتعادها عن المصداقية”، وفق ماذكرته وكالة”سانا”.

 

وأضاف مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة أنّ “نتائج التعاون القائم بين سوريا والأمم المتحدة ما تزال دون المستوى المطلوب بسبب مواقف الغرب العدائية وانتهاكاته للقانون الدولي وأحكام الميثاق من خلال وجوده العسكري غير الشرعي ودعمه الميليشيات والتنظيمات الإرهابية ونهبه الثروات الوطنية”.

 

وذكر “الضحاك” أنّ “تقرير لجنة الإسكوا الأخير حول الإجراءات القسرية المفروضة على سوريا خطوة إضافية لفضح الآثار الكارثية لتلك الإجراءات وتفنيد للمزاعم التي يروجها فارضوها، مضيفاً أنّ “سوريا تجدد مطالبتها بالرفع الفوري والكامل للإجراءات القسرية وتوفير التمويل المستدام والقابل للتنبؤ لتمكين الأمم المتحدة من تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية التي لم يتجاوز تمويلها الـ 20%”.

 

وكان أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” خلال الأسبوع الفائت، أن “الحكومة السورية وافقت على تمديد دخول المساعدات الإنسانية من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لمدة ستة أشهر ابتداءً من تاريخ الموافقة حتى يوم 13 كانون الثاني للعام 2025، لإيصال المساعدات إلى ملايين الأشخاص في شمال غرب سوريا”.

 

يذكر أنّ سوريا مدّدت التصريح الممنوح للأمم المتحدة، خلال كانون الثاني الفائت، باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا 6 أشهر إضافية حتى 13 تموز 2024.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى