العناوين الرئيسيةفلسطين

مجلس الأمن يتبنى قراراً يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، الإثنين، مشروع قرار أميركي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، ويدعو “إسرائيل” والمقاومة الفلسطينية إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط، وحصل مشروع القرار على موافقة 14 صوتاً، بينما امتنعت روسيا عن التصويت، وفق ماذكرته وسائل إعلام.

 

وينص المقترح في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع يرافقه انسحاب “إسرائيلي” من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض الأسرى الذين احتجزوا أثناء هجوم المقاومة الفلسطينية، ومعتقلين فلسطينيين في سجون “إسرائيل”.

 

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، من بينها رفض مجلس الأمن الدولي خلال 18 تشرين الأول من العام الفائت، مشروع قرار مقدّم من البرازيل يتعلق بالتطورات في غزة و”إسرائيل”.

 

واعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو” في نهاية العام الماضي، ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بـ “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة ويدعو إلى حماية المدنيين فيه وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

 

ووجهت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”، خلال شباط الفائت، في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر لوقف العدوان “الإسرائيلي” على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر.

 

يذكر أنّ قوات الاحتلال “الإسرائيلي” تشن منذ 7 تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول “تل أبيب” أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى