العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الاتحاد الدولي للاتصالات: البشرية في سباق مع الزمن لتفادي مخاطر الذكاء الاصطناعي

قالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات “دورين بوغدان مارتن”: إن “البشرية في سباق مع الزمن لتعلّم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة وتجنّب المخاطر الكبيرة التي يحملها”.

 

وأضافت “مارتن” أنه “لقد تركنا المارد يخرج من القمقم، ونحن في سباق مع الزمن، إذ إن التطورات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي هي ببساطة استثنائية”.

 

وذكرت “مارتن” خلال افتتاح قمة عالمية تُقام ليومين في جنيف وتحمل عنوان “الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح”: ”

وتابعت بالقول: “”.

 

وشدّدت “مارتن” على أن “الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة، سواء للخير أو للشر، مشيرة إلى ضرورة جعل “أنظمة الذكاء الاصطناعي آمنة”.

 

وقالت “مارتن” إن “ذلك مهم في المرحلة الراهنة تحديداً لأن 2024 هو أكبر عام انتخابي في التاريخ، إذ ستُنظَّم انتخابات في عشرات البلدان بينها الولايات المتحدة”.

 

وأضافت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات أنه “مع ظهور حملات التضليل المتقدّمة من نوع التزييف العميق، يُعدّ 2024 أيضاً العام الأكثر إثارة للجدل”.

 

وحذّرت “مارتن” من أن “سوء استخدام الذكاء الاصطناعي لا يهدد النظام الديمقراطي فحسب، بل يعرض الصحة الذهنية للشباب للخطر ويهدد الأمن السيبراني”.

 

وكان أعلن الاتحاد الأوروبي عن إنشاء مكتب للذكاء الاصطناعي يُعنى بتنظيم هذه التكنولوجيا بموجب قانون جديد.

 

يذكر أنّ مالك منصة “إكس'”، “إيلون ماسك” توقع أن يستولي الذكاء الاصطناعي على جميع الوظائف، والتي ستصبح معظمها اختيارية بحسب تعبيره، كما حذر الرئيس السابق لغوغل في الصين من استيلاء الذكاء الاصطناعي على نسب كبيرة من الوظائف خلال السنوات القليلة المقبلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى