العناوين الرئيسيةفي الغربة

وزير شؤون المهجرين اللبناني: دول غربية تؤخر إنهاء ملف المهجرين السوريين 

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين”، الثلاثاء، أن “سبب التأخير الحاصل في إنهاء ملف المهجرين السوريين في لبنان يعود لمعوقات من قبل الدول الغربية ومنظمات أممية، فيما أبدى الجانب السوري استعداده الكامل لحل هذا الملف”.

 

وتابع “شرف الدين” أنّ “الحصار الغربي الجائر المفروض على سوريا هو العائق أمام عودة المهجرين إلى بلدهم”، وفق ما ذكرته وكالة “سانا”.

 

وقال “شرف الدين” إنّ “عدم قدرة الأطراف الخارجية على إيجاد حل للمهجرين السوريين يؤكد صوابية حل هذا الملف بالتنسيق مع الدولة السورية”.

 

وبيّن “شرف الدين” أن “المشكلة الأساسية في هذا الملف تكمن في رفض المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تسليم بيانات النازحين المتواجدين في لبنان إلى الحكومة اللبنانية”.

 

ولفت “شرف الدين” إلى أن “الوعود الأوروبية فيما يتعلق بملف المهجرين السوريين في لبنان هي وعود غير موثوقة”.

 

واعتبر شرف الدين أن “هناك مايسترو أميركياً يفرض إملاءاته على الدول الأوروبية والمنظمات الدولية العاملة في هذا الملف، ويجب التعاون مع سورية لإيجاد حل له”.

 

وكانت أطلقت وزارة المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الشهر الفائت خطة لإعادة النازحين السوريين.

 

وعادت عشرات الأسر المهجرة القاطنة في مخيمات اللجوء في لبنان، خلال منتصف الشهر الجاري، عبر معبري “الزمراني” بريف دمشق و”جوسية” بريف حمص إلى قراهم وبلداتهم الآمنة والمحررة من الإرهاب، وسط إجراءات ميسرة من قبل الجهات المعنية.

 

يذكر أنّ اللاجئين السوريين في لبنان يتعرضون خلال الأسابيع الأخيرة إلى عمليات اعتداء شملت الضرب وتكسير الممتلكات والسيارات ذات الأرقام السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى