العناوين الرئيسيةصحة

علماء ينجحون في شفاء مريض سكري باستخدام العلاج بالخلايا

نجح فريق من العلماء والأطباء الصينيين في شفاء مريض مصاب بالسكري باستخدام العلاج بالخلايا، وفق ما نشره موقع “Interesting Engineering” العلمي.

 

وواجه المريض الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، والذي كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاماً، مضاعفات شديدة من المرض.

 

وفقد المريض معظم وظيفة جزر البنكرياس، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، وكان يعتمد على حقن الأنسولين اليومية المتعددة، على الرغم من خضوعه لعملية زرع كلية عام 2017.

 

وعلّق الأستاذ بقسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة “كولومبيا” البريطانية “يموثي كيفر” على تلك الحالة: “اعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدماً مهماً في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”.

 

وخضع المريض لعملية زراعة الخلايا المبتكرة خلال عام 2021، وبعد 11 أسبوعاً فقط لم يعد بحاجة إلى الإنسولين الخارجي، وخلال عام، اختفت تماماً حاجته لتناول الدواء عن طريق الفم للتحكم بمستويات السكر في الدم.

 

وكانت أظهرت نتائج تجارب سريرية جديدة أن العلاج المبتكر، القائم على الخلايا الجذعية لمرض السكري من النوع الأول، يمكن أن ينظم مستويات الجلوكوز في الدم بشكل فعال.

 

يذكر أنّ فريق طبي أردني نجح خلال عام 2015، من معالجة أربع حالات تعاني من السكري بزراعة خلايا جذعية في البنكرياس تمكنت بعد فترة وجيزة من إعادة إفراز الإنسولين والشفاء من مرض السكري النوع الأول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى