العناوين الرئيسيةمحليات

بدء موسم حصاد الشعير في الحسكة وتضرر مساحات زراعية جراء عاصفة من البرد

قال رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة المهندس جلال البلال لتلفزيون الخبر: إن “فلاحي المنطقة الجنوبية من المحافظة وعدد من المدن والبلدات في شمالها، باشروا عملية حصاد المساحات المزروعة بمحصول الشعير، على أن تتوسع في الأيام القادمة وتشمل باقي أرجاء المحافظة”.

وبين “البلال” أن “الحصاد في المنطقة الجنوبية من المحافظة يبدأ عادة قبل باقي المناطق نظراً لفروقات درجات الحرارة والتي تسهم في نضوج مبكر للمحاصيل، فيما يساهم انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة في المنطقة الشمالية بتأخر عمليات الحصاد”.

وأشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة إلى أن “متوسط إنتاج الدونم الواحد المزروع بالشعير البعل في المنطقة الجنوبية يتراوح ما بين 30 و40 كيلوغراماً، في حين وصل الإنتاج في مناطق تل تمر والدرباسية شمال المحافظة وصل إلى 125 كيلوغراماً للشعير البعل و 225 كيلوغراماً للشعير المروي”.

من جهة أخرى، تسببت عاصفة مطرية مصحوبة بحبات البرد (الحالول)، ليل الأحد- الاثنين، بضرر في المحاصيل الزراعية بمدينة الدرباسية وبلدة أبو راسين شمالي وغربي الحسكة.

وقالت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر إن “هطول الأمطار وتساقط حبات البرد والرياح القوية والتي استمرت لأكثر من 10 دقائق خلفت أضرار واسعة في المحاصيل الزراعية والاشجار المثمرة خصوصاً محاصيل الشعير والكزبرة والكمون”.

وأكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة أن” اللجان المختصة باشرت صباح الاثنين، بالكشف عن المساحات المتضررة في مناطق أبو راسين والدرباسية لمعرفة حجم ومساحة الضرر”.

وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول الشعير البعل للموسم الحالي 330 ألف هكتار، والشعير المروي 21 ألف هكتار، وسط تقديرات بإنتاج 430 ألف طن، بحسب مديرية الزراعة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى