اقتصادالعناوين الرئيسية

بمشاركة سوريا.. منظمة “أوابك” تعقد اجتماعها في الكويت

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” اجتماعه الـ 112 على مستوى مندوبي وزراء الطاقة والنفط في الدول الأعضاء في دولة الكويت، الاثنين، والتي مثّل فيها سوريا معاون وزير النفط والثروة المعدنية المهندس فرحات عبدالله”، وفق ما ذكرته وكالة “سانا”.

 

وناقش أعضاء المجلس الحسابات الختامية للمنظمة “الأمانة العامة والهيئة القضائية” لعام 2023 وتمت المصادقة عليها، واطلع المجتمعون على التقدم المحرز في مشروع تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة”.

 

وأوصى المجلس الأمانة العامة بأهمية تكثيف الجهود لاستكمال الدراسة وإعداد تصورات كاملة للأهداف الاستراتيجية والانتهاء منها طبقاً للجدول الزمني المحدد لها..

 

وتم اختيار المجال المتعلق بالطاقة الجديدة والمتجددة فيما يخص البند المتعلق بجائزة “أوابك” للبحث العلمي لعام 2024.

 

وقام المجلس الوزاري باعتماد كل التوصيات الصادرة عن المكتب التنفيذي بشأن البنود المطروحة، وحث الأمانة العامة على العمل على وضعها موضع التنفيذ الفعلي

 

يذكر أنّ جائزة “أوابك” للبحث العلمي تمنح كل سنتين، وكان مجالها لعام 2022 هو “تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية، والاقتصاد الدائري”.

 

يشار إلى أن “أوابك” هي منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي، تأسست بموجب اتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في مدينـة بيروت عام 1968، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى