العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“انضموا.. انضموا”.. هل تذكرون مسلسل “البوكيمون” و”بيكاتشو” والقط الناطق “ميوث”؟

إذا كنت تبلغ من العمر قرابة 10 سنوات عام 2000، بالتزامن مع بدايات عرض مسلسل الكرتون “بوكيمون”، المدبلج إلى اللغة العربية، على فضائية “إم بي سي”، فمن المؤكّد أنك تتذكّر الطفل “آش” وبوكيمونه “بيكاتشو” والقط الناطق “ميوث”.

 

فمن منّا لا يتذكّر القط المشاغب “ميوث” أحد أعضاء عصابة “الرداء الأبيض” في المسلسل، وعبارته المميّزة “انضموا.. انضموا”؟، فما حكاية هذه العبارة التي يقولها بعد الشعار الشهير لصديقيه اللصين الفاشلين “جيسي” و “جيمس”؟.

 

“نحن نحبُّ كل أطفال العالم.. ونزرع الورود في كل مكان.. نكره الحقد ونزرع المحبة.. لتحقيق أحلامكم انضموا إلى جيسي.. وجيمس.. انضموا الآن إلى عصابة الرداء الأبيض.. انضموا إلينا أو استعدوا للقتال”.

 

وكان جلّ اهتمام عصابة “الرداء الأبيض” الكرتونية الكوميدية مع قطهم الناطق “ميوث” سرقة البوكيمونات النادرة، خصوصاً الفأر الكهربائي “بيكاتشو”، لإهدائها لزعيمهم “جيوفاني”.

 

وكشف ممثل الأداء الصوتي السوري، “عادل أبو حسون”، والذي دبلج دور القط الناطق “ميوث” في المسلسل، خلال لقاء مع الإعلامية المصرية “إسعاد يونس”، أنه “استلهم العبارة الشهيرة (انضموا.. انضموا) من أغنية للفنانة لطيفة التونسية، كانت تحقق نجاحاً لافتاً، آنذاك”.

 

وقال “أبو حسون”، إنه “حين كان يدندن أغنية الفنانة لطيفة (إنشالله.. إنشالله) أثناء مساعدته لزوجته في تحضير الطبخة، خطر له تلحين هذه العبارة على أنغام أغنية الفنانة لطيفة، إذ لاقت استحساناً كبيراً، وتحوّلت إلى تيمة لشخصية القط (ميوث)، يتداولها المتابعون بشكلٍ واسع إلى يومنا هذا”.

 

ويعتبر فيلم الأنمي القديم Pokémon: The First Movie Mewtwo Strikes Back أول فيلم مرتبط بمسلسل “بوكيمون” الشهير، وقد تم إنتاجه عام 1998، وقام مركز “الزهرة” (شركة سورية متخصصة بدبلجة الرسوم المتحركة)، بدبلجته إلى اللغة العربية في جزئيه الأوليين.

 

المسلسل الذي تابعه الملايين مع بدء العرض الأول له في مطلع الألفية، تعود بدايته لعام 1996 كمسلسل كارتون تحوّل لاحقاً إلى ألعاب “فيديو جيم” على يد الياباني “ساتوشي تاجيري”.

 

وبعد نجاح المسلسل في اليابان جرت دبلجته لعدة لغات منها العربية، ولكن سرعان ما مُنِع بثه عربياً بعد فتوى اتهمته بترويج “النظرية الداروينية الإلحادية الفاسدة”، والتي أصدرها السعودي “محمد صالح المنجد”.

 

و “البوكيمون” كلمة يابانية تعني وحوش الجيب (Pocket Monsters)، وتقوم اللعبة/ المسلسل على جمع البوكيمونات (الوحوش الصغيرة)، التي تنقسم إلى بوكيمون مائي، وناري، وعشبي، وعادي، وأرضي، وكهربائي وغيرها.

 

وفي بداية الفيلم يظهر عدد من العلماء الذين يعثرون في أدغال غريبة على عينة من حمض نووي لبوكيمون أسطوري “ميو”، وبعد الاستنساخ والتلاعب بالحمض النووي يطورون بوكيمون خارق يدعى (ميوتو)، لكنه يهاجمهم ويقضي عليهم.

 

لكن زعيم عصابة الرداء الأبيض “جيوفاني” يقنعه من أجل أن يقاتل اللاعبين اللذين يأتون من أجل أخذ وسام “الأرض الخضراء”، ولكن حدث ما لم يكن في حسبان “جيوفاني”، لأن “ميوتو” لم يعجبه البقاء معه واستعباده، فهرب إلى مكان آخر، وقام بإعداد خطة لاستنساخ بوكيمونات أخرى، لتدمير عالم البشر والبوكيمون معاً.

 

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى