العناوين الرئيسيةثقافة وفن

25 عاماً ولا يزال “نجيب فهمي“ حاضراً بتفاصيله بيننا ..دراما سورية اسمها “الفصول الأربعة”

تدخل بعض الشخصيات الدرامية في المسلسلات السورية إلى قلوب متابعيها وتصبح جزءاً من حياتهم، إما عبر تقليدها أو ترديد كلامها مثل شخصية “نجيب” في مسلسل الفصول الأربعة والتي أداها الممثل السوري بسام كوسا.

 

ويعتبر الفصول الأربعة من أشهر وأنجح المسلسلات السورية الاجتماعية، وأنجز على جزئين، حيث أنتج الجزء الأول عام 1999 والثاني في 2002، وتناول الحياة اليومية لأسرة سورية والعلاقات الأسرية التي تربط بين أفرادها، وهو من تأليف دلع الرحبي وريم حنا، وإخراج الراحل حاتم علي، أما المخرج المنفذ فهو المثنى صبح.

 

 

وتعتبر جملة “يعني لو بيجيبوا مو مية رجال، ألف رجال أنن يفهموا مرا وحدة، عبث! حيعجزوا” من أشهر أقوال شخصية “نجيب”، والتي يرددها محمد (40 عاماً) باستمرار لزوجته، كما قال لتلفزيون الخبر.

 

 

وتابع “محمد” العامل في “كشك” بمدينة حمص: “شخصية نجيب من الشخصيات الخالدة في الذاكرة، والتي ترافقني دائماً بدءاً من طريقة شربه للمتة، إلى طريقة كلامه وانتقاده لزوجته وعائلتها”.

 

 

ويقول “نجيب” في إحدى الحلقات لزوجته “مجدة”، وهي الشخصية التي أدتها الممثلة مها المصري: “هاي هي الحياة، فيها ناس مكانهن مرفوع متل أختك فاتن و زوجها، و ناس مهمشين متلنا، صح نحنا مهمشين، و بتضلها أبواب الحياة مسكرة بوجهنا، بس كتير مبسوطين، لأننا بنحب بعض ع بساطتنا، و بنرتاح لبعض”.

 

وقالت آلاء (35 عاماً) لتلفزيون الخبر: “هذه العبارة بتختصر الحياة بأكملها وبتخلينا نعرف أنو الرضا أهم من المصاري ومن الجاه، وهي الحلقة من المسلسل وعلى لسان شخصية نجيب المميزة بتأكد أنو مجرد ما يكون في شخص بحياتنا مقدّر قيمتنا هالشي بيغنينا عن أنو العالم كلو يتذكرنا”

 

ويقلد الكثير من الأشخاص دبكة “نجيب” مع زوجته في إحدى الحلقات، وكانت عبرت الممثلة “مها المصري” عن هذه الحلقة في إحدى المقابلات قائلة: “بهالمشهد من الفصول الاربعة ضحكتي كانت حقيقية مو من ضمن المشهد لما نجيب عم يرقص بين الورد اللي جاي من سويسرا ، لانو بجد هالانسان اللي اسمو بسام كوسا خطير ورائع ومبدع بكل تفاصيل الشخصية والمشاهد”.

 

وحملت شخصية “نجيب” الكثير من الإسقاطات عبر سخريتها، ففي إحدى الحلقات (وحيداً في المنزل)، يقف فيها أمام شواية الدجاج في أحد المطاعم لشراء واحدة، يقول “نجيب” مخاطباً نفسه: “ما بعرف ليش يا مجدة كل ما بشوف سيخ الفراريج وهو عم يدور، بحس إنه نحنا هيك شعوب العالم التالت بنشبه هي، بحس إنو نحنا الجاج وإنو في مين عم يستنانا على نار لحتى ياكلنا ويستأكلنا ويهضمنا ويهضم حقوقنا وحياتنا ووجودنا وهويتنا”.

 

وعلى الرغم من مضي مايقارب 25 عاماً على عرض الجزء الثاني من المسلسل، ورحيل مخرجه وعدد من نجومه، فإنه لا يزال حاضراً في أذهان الجمهور بحكاياته وتفاصيله وشخوصه، وعلى رأسهم شخصية “نجيب” التي أداها المبدع بسام كوسا

 

بشار الصارم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى