العناوين الرئيسيةثقافة وفن

أشهرها “كاسك يا وطن، غربة”.. في يوم المسرح العالمي مسرحياتٌ سوريّة خالدة في الذاكرة

يحتفل العالم في السابع والعشرين من آذار من كل عام بيوم المسرح العالمي، ويشارك معظم المهتمين الاحتفال بهذه المناسبة عبر حساباتهم على “فيسبوك”، متحسرين على غياب المسرح السوري عن الساحة الفنية.

 

وتعد الفترة الممتدة ما بين خمسينيات وثمانينيات القرن الماضي الفترة الأكثر ازدهاراً في تاريخ المسرح السوري، حيث عُرضت خلالها مجموعة كبيرة من المسرحيات الخالدة التي ما تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى الآن، ويحرص العديد من الأشخاص على إعادتها بشكل مستمر.

 

وتعد مسرحيّة “غربة” من أهم المسرحيات السورية، وهي مسرحيّة سياسية واجتماعية، شارك في بطولتها دريد لحام، والممثل السوري نهاد قلعي، وممثلو فرقة تشرين المسرحيّة السورية.

 

وعُرضت المسرحية عام 1976م، وهي من تأليف محمد الماغوط، وإخراج خلدون المالح، وكانت تجسيداً للواقع العربي في السبعينيات، ولكن بأسلوب كوميدي وساخر.

 

وحققت مسرحيات الممثل السوري الراحل محمود جبر نجاحاً بعد عرضها، بسبب اعتماده على البساطة ونقله للأمور الحياتية اليومية للمواطن السوري، ومنها: مسرحية “ربو وتعبو”، “في بيتنا ولد”، و”حط بالخرج”، التي شاركه بطولتها الراحل ياسين بقوش.

 

وتعتبر مسرحية “كاسك يا وطن”، من أهم المسرحيات السورية الكوميدية الناقدة، ألفها الأديب محمد الماغوط، وأخرجها خلدون المالح، وقدم العرض الأول من هذه المسرحية في العام 1979، كما حظيت بشعبية كبيرة في كافة أنحاء الوطن العربي.

 

وشارك في بطولة هذه المسرحية نخبة من النجوم أبرزهم دريد لحام، عمر حجو، هالة شوكت، صباح الجزائري، شاكر بريخان، سوزان فخري، حسام تحسين بيك، هيام طعمة، وسلمى المصري وغيرهم.

 

وحققت المسرحية السياسية الاجتماعية الناقدة “شقائق النعمان”، شهرة كبيرة في الوطن العربي، بعد عرضها لأول مرة في العام 1987، وهي من تأليف محمد الماغوط، وإخراج تحسين قوادري.

 

وشارك في هذه المسرحية نخبة من النجوم السوريين أبرزهم دريد لحام، سلمى المصري، عمر حجو، يوسف حنا، مرح جبر، حسام تحسين بيك، أيمن بهنسي، أحمد رافع، شاكر بريخان، أميرة خطاب، عبد الوهاب الجراح وغيرهم.

 

ويعيد الجمهور في كل مناسبة مشاهدة مسرحية “ضيعة تشرين”، وهي من المسرحيات السياسيّة الكوميدية، حيث كانت أحداثها عن حرب تشرين عام 1973م، وهي من تأليف محمد الماغوط، وأخرجها خلدون المالح، وجسد دريد لحام دور البطولة فيها، مع نخبة من النجوم كالممثلة صباح الجزائري، والممثل ياسر العظمة وغيرهم.

 

يذكر أن المسرح القومي السوري قدم بدوره في ستينات القرن الماضي، عدة مسرحيات حققت نجاحاً ملحوظاً وحفرت في أذهان بعض الجمهور، كما اختلفت في مواضيعها بين الكوميدية والاجتماعية والسياسية ومنها: “المزيفون”، “ثمن الحرية”، و”مدرسة الفضائح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى