العناوين الرئيسيةمجتمع

“الحزنبل الصافتلي” .. حلوى تراثية خاصة بسكان مدينة صافيتا في ريف طرطوس

تتفرد كل منطقة بسوريا بأكلات تراثية بعضها موسمي، وبعضها مرتبط بمناسبات وطقوس معينة، ومن بينها حلوى “الحزنبل” المرتبطة بسكان مدينة صافيتا بريف محافظة طرطوس.

وتحدث نهيد نبيل ديوب ( مهندس، 38 عام)، وينحدر من مدينة صافيتا لتلفزيون الخبر عن مراحل تحضير حلوى “الحزنبل” المجفف (الصافتلية).

وقال “ديوب” الحاصل على شهادة في هندسة استصلاح الأراضي إن: “الحزنبل أكلة تراثية تتعلق بمدينة صافيتا، وهي عبارة عن جذر نبتة عشبية يستخرج من الأرض، يقطع وينظف من الأتربة والجذور الصغيرة التي تكون مرافقة للجذر الأساسي”.

وأشار “ديوب” خلال حديثه إلى أن: “مذاق الجذر يكون مراً وهو أخضر، لذلك ينقع بالماء عدة ساعات مع تبديل الماء عدة مرات للحصول على جذر خالٍ من المذاق المر”.

وأكمل “ديوب” أنه: “وبعد نقع الجذر في الماء، يفرش على أطباق للتجفيف،

بعد أن يطبخ جيداً، ثم يضاف إليه القرنفل المطحون والسكر، والصبغة الغذائية الحمراء حصرياً، وهو اللون الأساسي والمعتاد لأكلة الحزنبل”.

 

ولفت “ديوب” إلى أن: “الحزنبل أكلة موسمية تبدأ خلال شهر آذار من كل عام، ويستمر استخراجها حوالي شهر إلى شهرين، وهناك عائلات تختص ياستخراج الجذر من الارض، حيث يظهر على شكل زهرة في مناطق صافيتا، ثم يظهر على شكل نبتة عشبية خارج الأرض تدل على وجود جذر الحزنبل”.

 

وبين “ديوب” لتلفزيون الخبر أن: “هذه الحلوى تراثية من أيام أجدادنا، وكانت تصنعها كثير من العائلات في منازلها، لكن صناعتها بدأت تتقلص تدريجيا ً، واستطعت إيصالها إلى كل سوريا من خلال صفحة متجري الخاص بالحلويات على فيسبوك”.

 

وحول سعر كيلو الحزنبل، أجاب “ديوب” أن: “سعره يبلغ حالياً 120 الف، لأن أسعار المواد المستخدمة في صناعة الحزنبل مرتفعة، مبيناً أنه: “نشتري الجذر الأخضر ب 22 الف ليرة، وبسعر 44 ألف عندما ينضف من الأتربة، ويبلغ سعر كيلو القرنفل 300 ألف، بينما يبلغ سعر 100 غرام من الصبغة بحدود 80 ألف”.

 

وختم “ديوب” حديثه لتلفزيون الخبر أن: “الكثير من المغتربين من سكان مدينة صافيتا حول العالم يتذكرون حلوى الحزنبل ويفتقدونها، ويتمنون إيصالها لهم بأي ثمن أو طريقة”.

 

يذكر أنّ الاسم العلمي لنبتة الحزنبل هو “أخلية أم ألف ورقة”، وهو نبات عشبي معمر ينمو في حوض المتوسط بعدة ألوان، وتستخدم نبتة الحزنبل لعدة أغراض طبية كخافض للحرارة، ومضاد للتشنجات.

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى