العناوين الرئيسيةمحليات

الجمعية الفلكية السورية: خسوف القمر الاثنين غير مُشاهد بسوريا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حول حدوث ظاهرة فلكية مهمة تتجلى في خسوف قمري هو الأول لعام 2024.

وحول ذلك، أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لتلفزيون الخبر أنّ “خسوف قمري سيحصل يوم الاثنين القادم، وهو غير مشاهد ببلدنا سوريا، ولا في المنطقة العربية”.

وقال “العصيري”: “هذا الخسوف من نوع شبه الظل، حيث أن القمر يمر خلف الغلاف الجوي للأرض، وليس خلف الأرض حيث أن الغلاف الجوي للأرض يمتد لمسافات كبيرة حولها، وبهذه الحالة ينخسف القمر فيها بظل كوكب الارض وليس خلفها”.

 

وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية إلى أنّ “هذا النوع من الخسوف صعب ملاحظته بالعين المجردة، حيث يتحول خلاله لون القمر إلى الرمادي الغامق، نتيجة دخوله في شبه ظل كوكبنا وبالتالي بسبب التأثير الضوئي والغلاف الجوي يصعب ملاحظة تغير لون القمر أو حالة الانتقال”.

 

وذكر “العصيري” أنه “يمكن مشاهدة هذا الخسوف في مناطق كثيرة في العالم من شمال شرق آسيا إلى قارة أوروبا، والأمريكيتين واستراليا وجزء من أفريقيا”.

 

وتابع “العصيري” حديثه لتلفزيون الخبر أنه “ويتزامن معه بدر رمضان والذي سيكون بحجم (ميكرومون – قمر صغير) للشهر الثالث على التوالي بأبعد نقطة له عن كوكب الارض نتيجة مداره الشبه اهليجي”.

 

وختم رئيس الجمعية الفلكية حديثه بأن الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث وتتكرر كل عام ولا يترافق معها اي نشاط زلزالي أو كارثي أو اي تطورات فلكية وهو حدث طبيعي.

 

يذكر أنّ العديد من السوريين يتخوفون من أي ظاهرة فلكية (خسوف القمر، حركة الكواكب)، أو طبيعية (البرق والعواصف، الضباب)، لربطهم حدوثها بزلزال شباط العام الماضي 2023.

 

فاطمه حسون _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى