العناوين الرئيسيةصحة

منظمة الصحة العالمية تقدم نصائح وإرشادات للحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان

قدمت منظمة الصحة العالمية مجموعة من النصائح والإرشادات للحفاظ على صحة الصائم خلال شهر رمضان المبارك.

 

وأشارت المنظمة إلى إرشادات تتضمن شرب كميات كبيرة من الماء (10 أكواب على الأقل)، وتناول الأطعمة المرطبة مثل الحساء والبطيخ والسلطة الخضراء، وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا”.

 

وأضافت منظمة الصحة العالمية بأنه “يجب تجديد مستويات الطاقة عن طريق تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة، وبدء الإفطار بتناول ثلاث حبات من التمر، فالتمرُ مصدرٌ ممتازٌ للألياف”.

 

ونصحت المنظمة “بتناول الصائم في وجبة الإفطار كثيراً من الخضراوات لتزويد جسمه بالفيتامينات والمغذيات، وتناول الحبوب الكاملة، التي تزود الجسم بالطاقة والألياف، والحد من تناول الدهون والملح، إذ تحتوي الحلويات التي يتناولها الناس عادة في رمضان على كميات كبيرة من شراب السكر”.

 

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى “الابتعاد عن القلي واستخدام طرق أخرى في الطهو، مثل الطهو على البخار، أو طهو الطعام بالصلصة، أو القلي السريع باستخدام كمية صغيرة من الزيت، أو الطهو في الفرن”.

 

ولفتت المنظمة العالمية إلى “ضرورة الحد من استخدام الملح بقدر الإمكان، ويُفضل بالطبع عدم وضع الملاحة (رشاشة الملح) على طاولة الطعام. يمكن استخدام أعشاب مختلفة لتحسين نكهة الأطعمة التي يتم طهوها”.

 

ونصحت منظمة الصحة العالمية “بممارسة الرياضة طوال شهر رمضان، والتحرك بقدر الإمكان، والنشاط في فترات المساء، مثل المشي يومياً بانتظام”.

 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كشفت عن أدلة تشير إلى أن للصيام آثار إيجابية على الصحة، فضلاً عن تعزيز الصحة النفسية وتحسين المزاج، والمساعدة في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب.

 

يذكر أنّ دراسة طبية ألمانية، أشارت إلى أن الصيام له تأثيرات إيجابية عديدة على صحة الإنسان، من أبرزها الوقاية من الأمراض المزمنة، وعلاج لأمراض النظام الهضمي والسمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى