العناوين الرئيسيةمحليات

تعطّل أجهزة “الراوتر” وأجهزة إلكترونية في اللاذقية جراء الصواعق.. ومختصون يشرحون الأسباب

تسببت العواصف الأخيرة التي ضربت البلاد بأعطال في بعض أجهزة الاتصالات “الراوتر” كما خرّبت العديد من الأجهزة الإلكترونية في محافظة اللاذقية على سبيل المثال، لكن كيف تقع مثل هذه الحوادث؟

 

ولتفسير الضرر الواقع على أجهزة “الراوتر” بفعل الصواعق، بين مدرس الفيزياء أسامة يوسف لتلفزيون الخبر أنه “عند انتقال الالكترونات من غيمة إلى غيمة يؤدي ذلك إلى نشوء تيار كهربائي يؤدي إلى شحن ذرات الهواء، مما يسبب إنتاج تيارات هوائية مشحونة تتفرغ، وهذا التفريغ يسمى صاعقة”.

 

وبين “يوسف” أن “الصاعقة تؤدي إلى تسخين الهواء لدرجة حرارة أكبر بخمسة أضعاف من درجة حرارة الشمس، أو ما يقارب 30000 درجة مئوية، فيتمدّد الهواء في الجو مما يُحدث انفجاراً، تبدأ بموجة صاعقة، ثم تصبح موجة صوتيّة يمكن للأذن البشريّة سماعها”.

 

وأوضح “يوسف” أن “الضربات غير المباشرة للبرق تتسبب في زيادة الطاقة التي تؤدي الى حرق أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات المنزلية والشاشات، التي تقع بالقرب من خط الطاقة، ويمكنها إرسال جهد كهربائي إضافي إلى المنزل وإلحاق أضرار جسيمة بالأجهزة الكهربائية”.

 

وأشار “يوسف” إلى أن “هذه النوعية من الأعطال لا يمكن تلافيها إلا بفصل الكهرباء عن الأجهزة في حال حدثت صاعقة قريبة، لأن الصواعق لها تأثير غير مباشر على الأجهزة وخصوصاً الكمبيوتر، فقد يؤدي حدوث صواعق غير مباشرة إلى محو كل ما يحويه الجهاز من معلومات”.

 

من جهته، بيّن مهندس المعلوماتية، يوسف حسن، لتلفزيون الخبر، أنه “لا يمكن تحديد نوع العطل وكيفية الوقاية من تأثير الصواعق غير المباشرة على أجهزة الاتصالات”.

 

وأشار “حسن” إلى أنه “ورغم أن الصاعقة لا تتفرغ بالجهاز، لكن من الممكن أن تؤثر عليه من خلال تغير في طبيعة موجة الإشارة التي تدخل إلى الراوتر نتيجة فرق الحرارة المفاجئ الذي يحدث بالجو أو ربما يكون تفريغ الصاعقة في كابلات الاتصالات ويؤدي هذا التفريغ الى عطل في كل اجهزة الراوتر المتصلة بالشبكة”.

 

وتابع “حسن” أن “الأجهزة التي تصاب بعطل بسبب الصواعق غير المباشرة تختلف أنواع أعطالها حسب حساسيتها للموجة ونوعية الاختلال بالموجة وكيف يستقبل الجهاز الموجة كل هذه العوامل تسبب أعطال متفاوتة”.

 

وفسّر “حسن” أنه “إذا حدث تفريغ الصاعقة في شبكة الاتصالات فإنه أيضاً يسبب عطل لكل أجهزة الراوتر المتصلة بالشبكة عند هذا التفريغ، لذلك ننصح بإطفاء كل أجهزة الاتصال والأجهزة الإلكترونية عند حدوث صواعق “.

 

الجدير بالذكر أن البلاد تشهد منخفضاً جوياً بعد استقرار درجات الحرارة خلال الأسبوع المنصرم، وتكون الزخات المطرية متوسطة الشدة مصحوبة بعواصف رعدية لاسيما في المناطق الساحلية، بحسب نشرة الأرصاد الجوية الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى