العناوين الرئيسيةصحة

تسنين الأطفال.. اختصاصي يوضح موعده وكيفية تخفيف آلامه

يقلق الأهالي عند بدء تسنين أطفالهم أو تأخره مع كل ما يرافقه من أعراض وألم للطفل.

 

وأوضح طبيب الأسنان، أحمد يزبك، لتلفزيون الخبر، أن: “بزوغ الأسنان عند الأطفال يبدأ من عمر 6 أشهر، ويتمثل ببزوغ الأسنان الأمامية السفلية والعلوية المؤقتة (الثنايا والرباعيات)”.

 

وتابع “يزبك” أنه: “من الممكن أن يتأخر هذا البزوغ لحد ال 12 شهر، بينما تبدأ بالتساقط بعمر 6 إلى 8 أعوام، أما الأنياب المؤقتة فتبدأ بالبزوغ بعمر 16 إلى 22 شهر للسفلية، و17 إلى 23 للفك العلوي، وتتساقط السفلية بعمر 10 إلى 12 عام والعلوية من 9 إلى 12 عام”.

 

وأكمل “يزبك”: “أما الأرحاء (الأضراس) المؤقتة السفلية الأولى، فتبدأ بالبزوغ بعمر 13 إلى 19 شهر، وتتساقط بعمر 9 إلى11 سنة، أما الضرس الثاني المؤقت فيبزغ من 25 إلى 33 شهر، ويتساقط من 10 إلى 12 عام”.

 

وأردف “يزبك” لتلفزيون الخبر: “أما الأرحاء المؤقتة العلوية الأولى فتبزغ من 14 إلى 18 شهر، وتتساقط بين 9 إلى 11 عام، بينما الأرحاء العلوية الثانية تبزغ من 23 إلى 31 شهر وتتساقط بين 10 إلى 12 عام”.

 

ويترافق بزوغ الأسنان عند الأطفال بارتفاع الحرارة وإسهال خفيف أحياناً وحكة باللثة، ويمكن تخفيفها عبر إعطاء المسكنات فقط، وفقاً ل”يزبك”.

 

وأضاف “يزبك”: “يجب متابعة الأسنان بشكل دوري لتفادي النخور، ومعالجتها بشكل سريع وفوري، لأن فقدان الاسنان المؤقتة بوقت مبكر، يؤخر بزوغ الأسنان الدائمة ويؤدي لانطمارها وانحصارها ببعض الأحيان”.

 

وأردف “يزبك”: “ويؤدي ذلك لتراكب الأسنان وسوء الإطباق، وبالتالي الحاجة للتقويم، ويجب تطبيق الفلور وهي مادة مؤقتة مثل الجيل توضع من الأعلى الى الأسفل لمدة عشر دقائق على الأسنان المؤقتة للمساعدة على الحماية قبل نخورها”.

 

يذكر أن الدكتور أحمد يزبك “أوصى بتنظيف الأسنان اليومي للأطفال وتعليمه من قبل الأهل، فعندما يرى الطفل والديه يقومون بتنظيف أسنانهم يفرشون سيقوم بتقليدهم بسلوكه الغريزي، إضافة لتحفيزه عبر المكافأت شرط ألا تكون الحلويات والشوكولا”.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى