العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة الفنانة القديرة ثناء دبسي عن عمر ناهز 83 عاما ً

نعت نقابة الفنانين السوريين، ليل الثلاثاء، عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” وفاة الفنانة ثناء دبسي عن عمر ناهز 83 عاماً.

 

ولدت “دبسي” في حلب عام 1941، وبدأت مشوارها الفني في أواسط خمسينيات القرن الماضي، وشاركت مع أختها ثراء دبسي بالعروض التي كانت تقدمها فرقة مسرح الشعب على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب.

 

وكانت الراحلة ثناء دبسي من أوائل الفنّانين المساهمين في تأسيس المسرح القومي حينما تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق مع أختها ثراء للمشاركة في هذه الفرقة، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في 1 آذار 1968، وشاركت في أعمال تلفزيونية وإذاعية وسينمائية ومسرحية.

 

ودخلت الفنانة ثناء دبسي عالم التمثيل عام 1961، عندما شاركت في مسرحية “شيترا” ومسرحية “أبطال بلدنا”، وفي العام التالي استمرت بالظهور على خشبة المسرح من خلال اشتراكها في ثلاث مسرحيات، وهي “الأشباح” و “مروحة الليدي ويندرسير” ومسرحية “رجل القدر”.

 

وظهرت “دبسي” في عام 1963، أول مرة على الشاشة الصغيرة بالإضافة لاشتراكها في مسرحية مدرسة الفضائح، وفي عام 1964، كان حافلاً للفنانة ثراء دبسي عندما اشتركت في ثلاث مسرحيات، وهي مسرحية لو رآنا الناس معاً ومسرحية الأخوة كارامازوف ومسرحية هواية الحيوانات الزجاجية.

 

وتميزت “دبسي” من خلال أدوار الأم الحنون التي كانت تؤديها مع العلم أنها تفضل أداء أدوار مختلفة، وتسعى إلى أداء الأدوار الكوميدية، في عام 1997 ظهرت في مسلسل الثريا وفي العام التالي في مسلسل قلوب خضراء، وفي عام 1999 ظهرت في مسلسل باب الحديد.

 

وظهرت “دبسي” عام 2000، في مسلسل سيرة آل الجلالي للمخرج هيثم حقي والمؤلف خالد خليفة، كما ظهرت في مسلسل عشاء الوداع ومسلسل رحلة المشتاق ومسلسل بنات العيلة، وفي عام 2005، ظهرت في مسلسل عصي الدمع من إخراج حاتم علي وبطولة جمال سليمان ومنى واصف ويارا صبري.

 

وتركت الراحلة بصمة جميلة من خلال أعمالها التلفزيونية منها مسلسل قوس قزح ومسلسل غزلان في غابة الذئاب الذي عرض عام 2006، للمخرجة رشا شربتجي وللكاتب فؤاد حميرة، كما ظهرت في مسلسل الواهمون.

 

وتزوجت الراحلة ثناء دبسي من الممثل سليم صبري وأنجبت ابنتها يارا الذي تعمل كممثلة في المجال الفني.

 

يذكر أن الممثل السوري سليم صبري تحدث في لقاء إعلامي عن معاناة زوجته الممثلة السورية ثناء دبسي مع المرض، قائلاً إنها تعاني من مشاكل في شبكية العين، كاشفاً عن أنه اقترح بأن يتبرع لها بعينه لكن الأمر كان مستحيلا ً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى