العناوين الرئيسيةمحليات

جمعية حماية المستهلك: من يحمي المستهلك هو من يؤمن له لقمة العيش

أفاد أمين سر لجنة حماية المستهلك، “عبد الرزاق حبزة”، لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أن من يحمي المستهلك هو من يؤمن له لقمة العيش ومستلزمات الحياة ضمن الإمكانيات المُتاحة.

وعن دور الجمعية في التسعير أجاب “حبزة”، أن “هناك لجنة تسعير مركزية ضمن الوزارة للمواد المستوردة، ودورنا هو تقديم دراسة حول نسب الربح فقط، ولا دخل لنا بالمواد المحلية”.

وأكمل “حبزة”، أن “الجمعية تعلم بارتفاع الأسعار مثل أي مواطن، وعندما نرصد ارتفاع للأسعار في مكان ما نجد بطء في الاستجابة من الوزارة، وهناك نظرة فوقية للمجتمع الأهلي”.

وتابع “حبزة”، أنه “عندما يذهب المستهلك للسوق ويواجه العوز لا يكون هناك حماية له، ورغم الضبوط التموينية التي تصدرها الوزارة والدوريات الخاصة بها تتصاعد الأسعار في الأسواق”.

وختم “حبزة”، بالقول أنه “هناك عتب على الحكومة لإعطاء السورية للتجارة صفة ربحية، ويجب أن تكون خدمية، وقدمت أول الأمر خدمات جيدة لكن الموضوع تغيّر لاحقاً لأسباب مختلفة حتى تحوّلت إلى وسيط”.

يُذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت منذ مطلع العام قرارات عدة تتعلّق برفع “تحديد” سعر بعض المواد الأساسية لحياة المواطنين، منها 3 قرارات تتعلّق بأسعار المحروقات، وقرار يتعلّق برفع سعر الخبز المدعوم، وأُخرى تتعلّق بسعر الزيت النباتي والبرغل عبر “الذكية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى