كاسة شاي

الجيش العربي السوري رابع أقوى الجيوش عربياً و الـ ٣٦ عالمياً

أظهر تقرير أصدره موقع “GLobaL firepower” العالمي المتخصص بتصنيف الجيوش أن “الجيش العربي السوري هو رابع أقوى جيش على المستوى العربي”.

واحتل الجيش العربي السوري المرتبة 36 دولياً، في الدراسة التي بدأها الموقع منذ منتصف العام الماضي، بعدما كان في المرتبة 42 دولياً في العام 2015”.

وأوضح التقرير أن “الجيش المصري تربع للعام الثاني على التوالي على المرتبة الأولى في ترتيب أقوى الجيوش العربية، فيما جاء الجيش السعودي في المرتبة الثانية، والجزائر في المرتبة الثالثة”.

وعلى مستوى الترتيب العالمي “جاءت مصر في المرتبة الـ12، بعدما كانت الـ18 في 2015، وحصلت السعودية على المرتبة الـ24 عالمياً، بعدما كانت الـ 28 في 2015، وتلتها الجزائر في المرتبة الـ26 دولياً، وسوريا في المرتبة 36 عالمياً”.

وجاء المغرب في المرتبة الخامسة عربياً، وحصل على المرتبة الـ56 عالمياً، بعدما كان في المرتبة الـ49 على مستوى العالم في 2015.

وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى، كالتالي “الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، الأردن، السودان، ليبيا، تونس، عمان، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، جنوب السودان، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربياً والـ125 عالمياً، على القائمة التي شملت 126 دولة”.

وكان تقرير معهد “ستوكهولم” الدولي لأبحاث السلام، كشف عن تراجع موقع السعودية كثالث أكبر دول العالم في الإنفاق العسكري.

وأشار التقرير إلى أن “روسيا تجاوزت السعودية كأكبر ثالث منفق على الجيش في العالم خلال 2016، بعد الولايات المتحدة الأميركية والصين”.

وبلغت الزيادة في الإنفاق العسكري العالمي بالعام 2016 نحو 0.4% عن العام 2015، بإجمالي 1.68 تريليون دولار أميركي، بحسب البيانات الجديدة.

وكان موقع ” GLobaL firepower” العالمي المتخصص في ترتيب الجيوش، نشر في العام 2016 تصنيفه لأقوى جيوش العالم، و حل الجيش العربي السوري في المركز الرابع عربياً والـ 42 عالمياً.

واعتمد التصنيف على مؤشر القوة الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملاً، منها الإمكانيات النووية للدول، والدعم الاقتصادي للجيش، والعوامل الجغرافية المؤثرة على امكانية استخدام القوات المسلحة للسلاح.

يشار إلى ان الجيش العربي السوري يخوض حرباً منذ نحو ٦ سنوات، نفذ خلالها أقوى المعارك على مختلف الجبهات السورية، ومارس مختلف أنواع القتال وفنونه ضد المجموعات المسلحة المنتشرة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى