العناوين الرئيسيةصحة

طبيبة تكشف عن روائح للجسم ينبغي عدم تجاهلها

يتعرّض جسم الإنسان لمواقف وظروف خاصة في الحياة اليومية تعرّضه لإصدار الروائح الكريهة، والتي يحاول الشخص تفاديها باستخدام مزيل العرق والمستحضرات الخاصة، لكن بعض الروائح يجب عدم تجاهلها، فقد تكون مؤشراً على إصابتك بحالة صحية خاصة.

وبهذا الخصوص، أوضحت طبيبة الأسرة المقيمة في الولايات المتحدة، الدكتورة “جين كودل”، عبر مقطع فيديو على قناتها على “تيك توك”، الروائح التي يجب الحذر منها.

رائحة الفم الكريهة

وحذّرت الدكتورة “كودل” من أنه “إذا لم تختفي رائحة الفم الكريهة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، فلا ينبغي تجاهلها”.

وقالت الطبيبة، إنه “نتساءل عمّا إذا كان شخص ما يُعاني من سوء نظافة الفم، ولكن حقيقة الأمر هي أن رائحة الفم الكريهة التي لا تزول قد تكون ناجمة في الواقع عن حالات أخرى”.

وذكرت “كودل”، أنه “من هذه الحالات الارتجاع الحمضي أو التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، أو جفاف الفم، وعدم إفراز ما يكفي من اللعاب، والكحول أو بعض الأدوية”، مشيرةً إلى ضرورة زيارة الطبيب إذا كان لديك رائحة فم لا تزول بعد التنظيف.

رائحة شبيهة بالسمك من المهبل

وتابعت الدكتورة “كودل”، أنه “إذا رصدت رائحة شبيهة بالسمك صادرة عن المهبل فلا ينبغي عليك تجاهلها، لأنك قد تكونين مصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، وهذا فرط نمو للبكتيريا السيئة”.

وأشارت الطبيبة إلى أن “البكتيريا السيئة يمكن أن تتفوّق على البكتيريا الجيدة وتسبب العدوى التي تحتاج إلى علاج طبي”.

رائحة بول كريهة

وبحسب “كودل”، “يمكن أن تشير رائحة البول الكريهة إلى وجود عدوى في المسالك البولية (UTI)، وتؤثر عدوى المسالك البولية على المسالك البولية، بما في ذلك المثانة (التهاب المثانة)، أو مجرى البول (التهاب الإحليل)، أو الكلى (عدوى الكلى)”.

ويصف بعض خبراء الصحة الرائحة بأنها تشبه الأمونيا، وقد تصاحب ذلك أعراض أخرى، مثل الألم أو الإحساس بالحرقان عند التبول، أو الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد.

وقالت الدكتورة “كودل”، إن “هذا ينطبق على الرجال والنساء، إذا كانت رائحة بولك غريبة، قم بفحصها”.

رائحة الأرجل

ووفق الطبيبة، “إذا ما ارتديت حذاءك دون جوارب في فصل الصيف بكل تأكيد ستحصل على رائحة نتنة للأرجل”.

وأضافت “كودل”، أنه “في حال انتبهت الى أن هذه الرائحة مزمنة ومستمرة بغض النظر عن الطقس وبرغم الاحتياطات التي تقوم بها لمكافحة الرائحة، فقد يكون السبب هو إصابتك بفطريات تعرف باسم (القدم الرياضية)”.

جرح ذو رائحة كريهة

وختمت الدكتورة “كودل”، أنه “إذا كان لديك قرح أو جرح في أي مكان من جسدك وكانت رائحته كريهة، فهذا قد يشير إلى إمكانية الإصابة بالعدوى، وهو ما يتطلب زيارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب”.

يُذكر أنه كل جسم طبيعي يمر بوقت يكون فيه مصدراً منفراً للروائح الكريهة، وقد يكون الأمر بالتزامن مع تناول وجبة غنية بالبصل أو بعد العودة من التمارين الرياضية والتعرض للتعرق أو غيرها من الأسباب، وعادةً ما يحل الأمر بأخذ حمام منعش أو استخدام مضادات التعرق أو تنظيف الأسنان بمعجون ذو رائحة جيدة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى