العناوين الرئيسيةتعليم

وزير التعليم العالي يوضّح عبر تلفزيون الخبر ما يتم تداوله من قرارات تتعلق بالتعليم المفتوح

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور “بسام إبراهيم”، في حديث لتلفزيون الخبر، أن “ما يتم تداوله حول قرارات مرتبطة بنظام التعليم المفتوح، هي مجموعة من الأفكار المستقبلية المطروحة، وتحتاج إلى دراسة قبل إقرارها رسمياً لتحقيق الأهداف المرجوة منها”.

وقال الدكتور “إبراهيم”، إن “تخفيض أعداد القبول في نظام التعليم المفتوح، مبرراته وجود أعداد كبيرة من الخريجين لبعض البرامج المعمول بها حالياً”.

وكشف الدكتور “إبراهيم”، أنه “يتم العمل على افتتاح برامج نوعيّة خاصة في نظام التعليم المفتوح، تتماشى مع متطلبات سوق العمل، والتوقف عن تسجيل الطلاب في بعض البرامج التي أصبح لديها فائض من الخريجين”.

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه “لا بدّ من إعادة النظر بهذا النمط التعليمي، وتحويله إلى التعليم المدمج، من خلال دمجه مع التعليم الإلكتروني، وعدم الاكتفاء باللقاءات الأسبوعية الدورية فقط”.

ويُعَدُّ التعليم المفتوح جزءاً لا يتجزأ من منظومة التعليم العالي في سوريا، يتم افتتاحه في الكليات وفق الاختصاصات التي تحتاجها متطلبات خطط التنمية وسوق العمل، وتوافر المستلزمات المادية والبشرية.

ويحدد مستوى التعليم المفتوح بدرجة الإجازة، ويجوز قبول عدد من خريجي التعليم المفتوح سنوياً في بعض درجات دراسات التأهيل والتخصص وفق الأنظمة الخاصة بها، والقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجالس الجامعات.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى