اخبار العالمالعناوين الرئيسية

البرلمان الألماني يوافق على مشروع قانون لتسهيل الحصول على جنسية البلاد

وافق البرلمان الألماني على مشروع قانون لتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية بالنسبة للأجانب، إذ تتطلع برلين إلى أن تسهم الهجرة في حل مشكلة نقص العمالة الماهرة، بحسب وسائل إعلام ألمانية.

وحصل مشروع القانون الجديد على تأييد 382 صوتاً مقابل معارضة 234 صوتاً.

وفيما يتعلّق ببنود القانون، سيتمكّن الراغبون في الحصول على الجنسية من التقديم عليها بعد العيش في ألمانيا لمدة 5 سنوات بدلاً من فترة الـ8 سنوات المطبّقة حالياً.

كما سيتمكّن الأشخاص الذين يبذلون جهداً محدداً للاندماج، على سبيل المثال القيام بالعمل التطوعي أو أن يصبحوا بارعين، من التقديم على الجنسية بعد 3 سنوات.

ورفع القانون الحظر على الجنسية المزدوجة بالنسبة للأشخاص من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية، “نانسي فيزر”، إنه “علينا أن نقدّم عرضاً للأشخاص المهرة من جميع أنحاء العالم كما نفعل مع أمريكا وكندا”.

وأضافت “فيزر”، أنه “يجب أن نظهر تقديرنا للأشخاص الذين يأتون إلى هذه البلد ويسهمون في استمرار مجتمعنا”.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الجديد يضع ألمانيا على بعد خطوات كبيرة من الدول الأوروبية الأخرى التي تشدد معايير التجنيس.

يُذكر أن قانون الهجرة الذي أقرّه البرلمان الفرنسي يرفض منح الجنسية للأطفال المولدين في فرنسا لأبوين مهاجرين بشكلٍ تلقائي، بل يجب التقدم بطلب عندما يتراوح عمرهم ما بين 16 إلى 18 عاماً.

وجاءت الموافقة على القانون الألماني بعد يوم واحد فقط من إقرار البرلمان قانوناً يسهل ترحيل الأجانب من البلاد، ويعكس الدمج ما بين القانونين رغبة الغرب في تحقيق التوازن ما بين جذب المزيد من العمالة والتصدّي للهجرة غير الشرعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى