اخبار العالم

المحامي العام في دمشق: القبض على شبكة إتجار بالأعضاء البشرية و1300 قاضٍ فقط في سوريا

كشف المحامي العام في دمشق محمد خربطلي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، عن إلقاء القبض على شبكة إتجار بالأعضاء البشرية في العاصمة.
وأفاد “خربطلي” أنه “منذ أيام تم إلقاء القبض على شبكة إتجار بالأعضاء للبشرية في دمشق وتم القبض على المرتكبين وكانوا حوالي 5 أشخاص، إضافة للمتبرع له، وبعد إخبارنا بالموضوع قدرنا أن ظرف المتبرع له الصحي الذي يعاني من فشل كلوي لا يسمح له البقاء فأمرنا بإخلاء سبيله”.
وأكد “خربطلي” خلال اللقاء أن “عدد القضاة غير كافٍ، ولدينا 1300 قاضٍ بكل الجمهورية على اختلاف أنواع المحاكم وهو ما يشكل ضغوطات كبيرة في العمل”.
وتابع “خربطلي” أن “أكثر من نصف يوم القاضي عمل مطلق يتعلق بقضايا حساسة، ويجب أن يكون هناك سهولة ومرونة بالتنقلات وإدارة المحكمة وجميع أقسام الشرطة في محافظة دمشق مثلاً مرتبطة بمحامي عام واحد”.
وختم “خربطلي” أن “المعهد العالي للقضاة يوفد السلك القضائي كل عامين ب 70 قاضياً، ورغم ذلك تبقى الأعداد قليلة والوضع الاقتصادي يؤثر على جميع السوريين ومنهم القضاة”.
يذكر أن النيابة العامة في سوريا تعتبر من الأجهزة التابعة للسلطة التنفيذية عبر وزير العدل، وتقوم بدور المدعي العام أمام القضاء الجزائي نيابةً عن المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى