كاسة شاي

دراسة أمريكية : استهلاك علبة مشروبات “دايت” يومياً يرفع خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية

توصل باحثون اميركيون في دراسة حديثة إلى أن استهلاك علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المنخفضة السعرات الحرارية أو المحلاة اصطناعياً (الدايت)، قد يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وأوضح العلماء من كلية الطب في جامعة بوسطن، بحسب وسائل إعلام، أن “المشروبات الغازية المنخفضة السعرات الحرارية أو المحلاة اصطناعياً، ترفع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الاسكيمية (نقص الدم في أحد أجزاء الدماغ)”.

وقال الباحثون: “إن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المحلاة، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو الخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعياً”.

ووجد الباحثون أن “الأشخاص الذين يستهلكون علبة واحدة فأكثر يومياً أعلى بـ 2.96 مرة للإصابة بالسكتة الدماغية، للإصابة الزهايمر من أولئك الذين يستهلكون تلك المشروبات أقل من مرة واحدة أسبوعياً”.

وتحدث السكتات الدماغية عندما لا يتمكن الدم من الوصول إلى جزء من أجزاء الدماغ بسبب الانسداد، وغالباً ما يكون سبب الانسداد جلطة دموية تشكل إما في شريان يؤدي إلى الدماغ أو داخل الوريد في الدماغ نفسه.

يذكر أن دراسات سابقة أشارت إلى أن المشروبات المحلاة اصطناعياً قد يؤدي إلى تلف الكلى، وتسبب البدانة، كما تزيد نسبة الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى