العناوين الرئيسيةمحليات

تنينان بحريان يضربان محافظة طرطوس ويخلفان أضراراً كبيرة

أفاد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بطرطوس، علي يونس، لتلفزيون الخبر، أن “تنينين بحريين ضربا محافظة طرطوس حتى ظهر الأحد، جرّاء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد، نتج عنهما تضرر 129 بيتاً بلاستيكياً في حصيلة أولية”.

وأوضح “يونس”، أن “التنين الأول ضرب سهل عكار في مناطق ميعار شاكر والمنطار، تضرر جرّاءه 59 بيتاً بلاستيكياً، فيما ضرب التنين الثاني قطاع الروضة – الخراب بريف بانياس، وألحق الضرر بـ70 بيتاً بلاستيكياً، في حصيلة غير نهائية لكلا التنينين”.

وأشار مدير الزراعة بطرطوس إلى أن “الأحوال الجوية السائدة لا تساعد اللجان على استكمال عمليات حصر الأضرار، وبأن المحاصيل المتضررة شملت البندورة، الباذنجان، والخيار، فيما بلغ عدد المزارعين المتضررين بكلا التنينين 42 مزارعاً حتى الآن”.

بدوره، قال مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في وزارة الزراعة، “محمد أبو حمود”، لتلفزيون الخبر، أن “التعويض سيتم عن أي محصول تعرّض للضرر، وفق الفاقد من الإنتاج، وبحسب الشروط المحددة لمنح التعويضات بالصندوق”، موضحاً أنهم غير مسؤولين عن تعويض أضرار الحديد والنايلون.

وذكر مدير فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين بطرطوس، “محمد أمين حسن”، لتلفزيون الخبر، أن “كل مزارع متضرر لديه وثيقة تأمين زراعي سيتم تعويضه، وذلك بعد إجراء الكشوفات اللازمة”، مبيناً أن تعويضات وثيقة التأمين الزراعي تشمل كل من الحديد، النايلون، والمحصول.

وكانت المؤسسة العامة السورية للتأمين أصدرت في آب 2022 أول وثيقة تأمين زراعي شامل للزراعات المحمية في سوريا، وذلك بهدف التعويض عن الأضرار الناتجة عن مختلف الكوارث الطبيعية، وكانت انطلاقاً من محافظة طرطوس.

ويتضمن مشروع التأمين الزراعي للزراعات المحمية “التعويض عن الأضرار الناتجة عن مختلف الكوارث الطبيعية بما يحقق الاستقرار في العملية الزراعية، ويخفف المخاطر المرافقة للعمل بالقطاع الزراعي”، بحسب ما أكّده “حسن” لتلفزيون الخبر، حينها.

وكشف “حسن” آنذاك، أن “الأخطار المؤمن عليها تشمل (البرد وثقله، وزن الثلج، الصقيع، العاصفة، الزوبعة، التنين البحري، الزلازل والبراكين، الانهيارات الأرضية، والفيضانات)، بسقف يبلغ 5 ملايين ليرة سورية للبيت البلاستيكي الواحد”.

وتشهد البلاد منخفضاً جوياً شديد الفعاليّة على بعض المناطق، بلغت ذروته ليلة الأحد، قبل أن تتجه الأجواء للاستقرار كلياً الاثنين، إذ وصلت هبّات الرياح في المنطقة الساحلية أحياناً إلى 95 كم/بالساعة، وتم تسجيل هطولات غزيرة أعلاها 77 مم في القطيلبية بمنطقة جبلة، بحسب ما ذكره رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية، لتلفزيون الخبر.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى