اخبار العالمالعناوين الرئيسية

3 آلاف شخص والعدد مرشح لـ 10 آلاف.. ضحايا العاصفة التي ضربت ليبيا

تحدث وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان عثمان عبد الجليل عن مقتل 3 آلاف شخص حتى الآن بسبب إعصار “دانيال” الذي ضرب البلاد مع توقعات بارتفاع العدد إلى 10 آلاف.

وتابع “عبد الجليل” بحسب وسائل الإعلام، أنه “أحصينا ما يزيد عن ألفي قتيل بسبب السيول بدرنة وحدها ونتوقع آلاف المفقودين جراء الفيضانات والسيول وتواجه عمليات الإنقاذ صعوبة في المناطق المنكوبة بالفيضانات الناجمة عن انهيار سدين في درنة على الأرجح”.

وقالت غرفة الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي ببنغازي، وفق وسائل إعلام ليبية، أن “نحو 20 ألف عائلة نازحة في درنة وعدد المفقودين نحو 7 آلاف”.

وأشارت مديرية مركز البيضاء الطبي إلى أنه “تم إجلاء المرضى من مستشفى البيضاء إلى مستشفيات خاصة وفقدنا العديد من أفراد طواقم الإنقاذ والإسعاف في السيول الأخيرة مع فقد آلاف المدنيين أكثر من 5 آلاف في درنة وحدها”.

وكان أعلن المجلس الرئاسي الليبي في بيان درنة وشحات والبيضاء في برقة مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها جراء العاصفة فيما تم الإبلاغ عن فقدان نحو 9 آلاف آخرين، في إحصائيات غير دقيقة حتى الآن كما سببت السيول تدمير 5 أحياء بالكامل في درنة.

وأعلنت دول عدة مد يد العون للمساعدة في لإغاثة المتضررين في ليبيا ومنها الجزائر وتونس وقطر والإمارات وتركيا ومصر، حيث وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوات الجيش ووزارة الصحة لتقديم المساعدة الفورية للمتضررين من السيول في الشرق الليبي.

بالتزامن ضربت مساء الاثنين عاصفة ترابية مدن الواحات الليبية، وأدت إلى حجب الرؤية ومنع السفر من وإلى المنطقة إلى جانب تذبذب في الاتصالات وانقطاع الكهرباء عن بعض الأحياء.

يذكر أن العاصفة “دانيال” انطلقت من اليونان وتركيا قبل أن تتوجه نحو ليبيا وأسفرت عن تساقط غزير للأمطار تجاوزت 400 مليمتر على بعض المناطق.

وأكدت حكومة الوحدة الليبية أن كمية الأمطار في شرق البلاد لم تسجل منذ أكثر من 40 عاماً، ومن المتوقع أن تتجه العاصفة نحو الأراضي المصرية، لكن بتأثير محدود بعد أن فقدت قوتها عقب وصولها لليابسة في ليبيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى