اقتصاد

وزارة المالية تحدد سعر كيلو القطن لعام 2017

حددت اللجنة الاقتصادية برئاسة وزير المالية مأمون حمدان سعر كيلو القطن للعام 2017 بمبلغ 300 ليرة سورية.

وأكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد حمود الخليف، بحسب صحيفة رسمية، أن “تكلفة وإنتاج كيلو القطن لهذا الموسم تقدر بنحو 220 ليرة”.

وأوضح الخليف أنه “مع إضافة هامش ربح يصل إلى نحو 25-30% تصبح هذه التسعيرة بحاجة إلى تعديل إذا طرأ تعديل على أسعار المواد الداخلة في الإنتاج كالسماد والمحروقات”.

وشكل عامل ارتفاع تكاليف السقاية للمحاصيل الصناعية مثل القطن، أهم الأسباب التي أدت إلى قلة إنتاج هذا المحصول، إضافة إلى خروج العديد من محالج القطن وتوقف مؤسسة الأقطان عن العمل.

ولفت الخليف إلى أن “إنتاج سوريا المتوقع لهذا العام يبلغ نحو 267 ألف طن، وأن الإنتاج المحلي من القطن في حالة تراجع مستمر منذ خمس سنوات”.

وأكد الخليف أنه “منذ بداية الحرب على سوريا أصبح هناك فارق بين كميات القطن التي يتم إنتاجها، والكميات التي تسوق إلى مراكز تسويق الأقطان المتبقية، وذلك لأسباب عدة أهمها تركز الزراعة في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية”.

وأضاف الخليف أن “الكميات التي تم تسويقها في العام الماضي لم تتجاوز 1539 طناً من إنتاج بلغ نحو 66 ألف طن، أما الذي تم تسويقه من إنتاج 2015 البالغ 130 ألف طن، فكان نحو 75 ألف طن”.

يذكر أن سوريا احتلت المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيوياً في إنتاج القطن العضوي، إلا أن الحرب لعبت دوراً كبيراً في تراجع إنتاجه بسبب عزوف الفلاحين عن زراعته نتيجة ارتفاع تكاليفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى