العناوين الرئيسيةمحليات

مدير زراعة اللاذقية يشرح حالة الحرائق في المحافظة

تحدث مدير زراعة اللاذقية، باسم دوبا، لتلفزيون الخبر حول الحرائق التي طالت المحافظة خلال الأيام الماضية.

وقال “دوبا” إنه: “مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تزداد خطورة اندلاع الحرائق، وخصوصاً مع موجة الحر الأخيرة التي ترافقت مع انخفاض الرطوبة الجوية التي وصلت إلى رقم متدني جداً بحدود 15%، ما يعني انتشار الحرائق وصعوبة السيطرة عليها”.

وتابع “دوبا” أنه: “في محافظة اللاذقية اندلع خلال الأسبوع الماضي 32 حريقاً كان أخطرها حريقين، الأول في موقع القليلة وهي منطقة جبلية وديان وغابة صنوبرية حادة تم السيطرة على الحريق في ذات اليوم”.

وأكمل “دوبا” لتلفزيون الخبر: “أما الحريق الثاني فهو الأكبر والأصعب الذي امتد لناحية ربيعة، وهي منطقة انتشار لقوات الجيش بوجه الجماعات الإرهابية، ويصعب التدخل فيها نتيجة الاشتباكات والقنص ما أدى لتمدد الحرائق نحو المناطق الآمنة”.

وأشار “دوبا” إلى أنه: “تم التدخل منذ صباح الخميس وتطويق القسم الأكبر من الحرائق، واحتاج الأمر إلى متابعة خلال يوم الجمعة، ويمكننا القول، يوم السبت، أن جميع النقاط المدنية أو العسكرية آمنة”.

ونوه “دوبا” إلى أنه: “تم زج 11 سيارة إطفاء و6 بلدوزرات و10 فرق إطفاء في حريق ربيعة، وكانت الجبهة تمتد لحوالي 3 إلى5 كم طولاً، ما تطلب استخدام إمكانيات كبيرة لتطويق الحرائق”.

وأضاف مدير زراعة اللاذقية: “كان هناك مؤازرة 4 سيارات من فوج الإطفاء ومثلها من الدفاع المدني إضافة لصهاريج تغذية من الموارد المائية والخدمات الفنية”.

وأوضح “دوبا” أن: “الخطة حالياً هي اتخاذ الإجراءات الوقائية من تعزيل الطرق وترميمها، وإقامة الأحزمة الواقية كي تمنع انتشار النيران في حال حدوث حرائق أُخرى”.

وختم مدير زراعة اللاذقية أنه: “منذ بداية العام 2023 اندلع حوالي 257 حريقاً زراعياً و25 حريقاً حراجياً، وهي أرقام مقبولة حتى الآن متأملين ألا ترتفع الأرقام خلال موسم الحرائق الحالي”

وناشد “دوبا” المواطنين “بضرورة الحذر والوعي في استخدم النار بالمناطق الزراعية وعدم استعمالها خلال الرياح وفترات الذروة واتخاذ التدابير اللازمة والتعاون مع الجهات المعنية، ونأمل أن تشاركنا جميع الفعاليات الشعبية مشاركتنا في عملية تخفيف أضرار الحرائق وإخبارنا بها فور اندلاعها”.

يشار أن عدة حرائق اندلعت خلال 48 ساعة في أرياف اللاذقية في ظاهرة تتكرر كل عام دون حلول ناجعة للتعامل معها.

يذكر أنه اندلعت في آب 2020 سلسلة حرائق طالت محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص أدت لأضرار فادحة على الصعيد الزراعي والحراجي.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى