اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وسط تحذيرات “حمراء”.. موجة “سيربيروس” الحارة تغزو أوروبا

تجتاح موجة حارة شديدة أجزاء من جنوب أوروبا وشمال غربي إفريقيا، وسط توقعات بارتفاع درجات الحرارة بصورة قياسية في الأيام المقبلة.

وتقول الأرصاد الجوية في إيطاليا: إن الحرارة في البلاد ستكون أعلى بـ12 درجة مئوية من معدلها العام، الأحد، ويتوقع أن تواصل ارتفاعها إلى الحد الذي يجعل البدن يتصبب عرقاً.

وأشار موقع “بي بي سي ويذر” إلى إن “مساحات كبيرة من جنوب أوروبا يمكن أن تشهد درجات حرارة تصل إلى منتصف الأربعينات وربما أعلى”.

ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء من إسبانيا وفرنسا واليونان وكرواتيا وتركيا، ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 48.8 درجة مئوية في إيطاليا، وإصدار تحذير يحمل شارة اللون الأحمر لـ 10 مدن ، بما في ذلك فلورنسا وروما.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن عاملاً يبلغ من العمر 44 عاما كان يرسم خطوط عبور المشاة في بلدة لودي بالقرب من ميلانو قبل أن ينهار من الحر، وتم نقله إلى المستشفى حيث فارق الحياة لاحقاً.

بدوره، غرد السياسي الإيطالي نيكولا فراتوياني على تويتر قائلاً “نحن نواجه موجة حر لا تطاق”، مضيفاً: “ربما يتم اتخاذ جميع الاحتياطات المفيدة في الساعات الأكثر سخونة لتجنب المآسي مثل تلك التي حدثت اليوم في لودي.”

وأطلقت جمعية الأرصاد الجوية الإيطالية اسم “سيربيروس” على موجة الحر، مستعيرة اسم الوحش ذي الرؤوس الثلاثة الذي ظهر في رواية “جحيم دانتي”.

يشار إلى أن أعلى درجة حرارة في أوروبا على الإطلاق تم تسجيلها بالقرب من سيراكيوز في جزيرة صقلية الإيطالية في آب 2021 حيث بلغت 48.8 درجة مئوية.

وتوفي أكثر من 60 ألف شخص في أوروبا نتيجة للحرارة العام الماضي، ويخشى أن تسبب هذه الموجة الحارة العديد من الوفيات هذا الصيف.

الجدير بالذكر أن المنطقة العربية، بما فيها سوريا، تشهد خلال الفترة الحالية موجة حر شديدة تعرف “بالقبة الحرارية” ووصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية حيث بلغت 50 درجة في العاصمة العراقية بغداد.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حذرت من أن العالم سيشهد درجات حرارة قياسية هي الأعلى عبر التاريخ خلال السنوات الخمسة من 2023 حتى 2027.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى