سياسة

السعودية و”اسرائيل” وتركيا يرحبون بالعدوان الأمريكي على سوريا ودعوا للمزيد

رحبت كل من السعودية و “اسرائيل” وتركيا بالعدوان الأمريكي الذي استهدف أحد المطارات العسكرية في وسط سوريا، والذي أسفر عن ارتقاء 6 شهداء من الجيش العربي السوري.

وجاءت “الترحيبات والتبريكات” السعودية و “الاسرائيلية” والتركية بالعدوان بعد قيام وسائل اعلام رسمية وغير رسمية محسوبة على هذه الدول بحملة تحريض واسعة ضد الدولة السورية كثفتها في الأيام الأخيرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس وزراء العدو “الاسرائيلي” بنيامين نتنياهو قوله “إن اسرائيل تدعم بشكل كامل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”، ومعتبراً في بيان له أن “ترامب وجه رسالة قوية” من خلال العدوان على سوريا.

ونقلت وكالة “واس” الناطقة باسم السعودية عن مصدر قالت أنه مسؤول في وزارة الخارجية “تأييد السعودية الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا”، واصفا قرار الرئيس الأمريكي بالعدوان على سوريا بـ “الشجاع”.

بدوره، أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رضاه عن العدوان الأمريكي معتبراً أنه “خطوة ايجابية”، وهو الذي كان أبدى سابقاً في أكثر من مرة استعداده للدخول في أي معركة بجيش بلاده ضد أي عمل عسكري ضد الجيش العربي السوري، آخرها في اليوم الذي سبق العدوان الأمريكي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش قوله في مقابلة مع أحد التلفزيونات الأمريكية،( فوكس تي في) أن “تركيا تنظر بايجابية إلى الضربة الاميركية على قاعدة جوية في سوريا”.

وكانت الولايات المتحدة قامت بالعدوان على سوريا فجر يوم الجمعة بشنها غارات على إحدى القواعد الجوية في المنطقة الوسطى، إثر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إصداره أمراً بتوجيه ضربة عسكرية على قاعدة جوية في سوريا، قائلاً إن “هذا العدوان يصب في مصلحة الامن القومي الحيوي الأمريكي”، بحسب “سانا”.

يذكر أن كل من “اسرائيل” والسعودية وتركيا يعدون من أهم داعمي التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا على اختلاف تسمياتها، ضمناً “جبهة النصرة” التي تدعمها “اسرائيل” في الجنوب وتركيا في الشمال، وكذلك تنظيم “داعش” الذي بينت تقارير إعلامية أن تركيا تدعم التنظيم في شمال سوريا بتسهيل دخول عناصره وأسلحتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى